: الوقف الكامل للعمليات العسكرية واطلاق النار ابتداء من الساعة 00:00 بتوقيت موسكو في 10 نوفمبر عام 2020 في منطقة نزاع قراباغ الجبلية.    
  • اخر الاخبار

    قسم الدراسة السريانية ينظم مهرجان اللغة على قاعة كنيسة مار إفرام في البصرة.



    البصرة \ MNA \ مرتجى العراقي

    نظم قسم الدراسات السريانية في مديرية تربية البصرة مهرجان اللغة السريانية للخطابة والشعر السرياني على قاعة كنيسة مار إفرام صباح اليوم الثلاثاء 26\3 من العام الحالي  
    وفي حديث خاص لوكالة المدائن الاخبارية الاب عماد البنا تحدث قائلاً:
    "هذه المبادرة الثقافية في البصرة هو مهرجان اللغة السريانية حيث يوجد قسم الدراسات السريانية في مديرية تربية البصرة واضاف البنا" هذا المهرجان هو مهرجان ثقافي تعريفي في أهمية هذه اللغة وجذورها ودورها لبناء الحضارة والمجتمع "
    وذكر البنا ان المهرجان شمل الخطابة والشعر والخط والرسم والزخرفة السريانية والتربية المسيحية "
    وأكد البنا على ان اللغة السريانية تعتبر من اللغات القديمة جداً ويجب أن لا تندثر هذه اللغة وعلينا إحيائها من خلال المهرجانات وإدخالها في الدراسات ( كلية الآداب ) قسم اللغات في الجامعات العراقية والمدارس في المراحل الاولى .
    وبين البنا ان اللغة السريانية تحمل من كنوز فكرية وثقافية وعلمية واجتماعية بما تحويه من مفكرين أمثال , أفرام مار أفرام / مزهاف الحكيم وغيرهم من المفكرين اللذين كتبوا كتباً في الأزمنة الغابرة. علينا أن نحييها اليوم ونستفاد منها ومن ثمارها .
    و شكر الاب عماد البنا القائمين على هذا المهرجان لأحياء التراث السرياني في العراق عامة والبصرة خاصة .
    وقدمت خلال المهرجان الفعاليات الفنية من قبل أطفال روضة البشارة ومدرسة الكفاح الابتدائية تظمنت اغاني وقصائد شعرية باللغة السريانية اضافة الى افتتاح  معرض للكتب واللوحات والمخطوطات السريانية .