: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    مجلس محافظة البصرة يقرالبصرة إقليماً مستقلاً بصوت الأغلبية ...



    البصرة\ MNA \  خمائل الكعبي

    صوت مجلس محافظة البصرة لصالح قرار تحويلها الى أقليماً مستقلاً إدارياً عن الحكومة الأتحادية في بغداد ،وتمثل هذه خطوة هائلة أنتظرتها البصرة طويلاً .
    محافظة البصرة الغنية بالنفط والموارد والتي تمتلك أكبر آبار العراق النفطية ،حيث تنتج نحو 80% من النفط ،وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق المطل على العالم .
    وقد شهدت البصرة أحتجاجات واسعة خلال الصيف الماضي وحتى اللحظة لتحسين ظروف الحياة وتوفير مياه صالحة للشرب والكهرباء والمطالبة بتوفير فرص عمل للشباب .
    غير ان هذه المظاهرات الحاشدة والمستمرة منذ عدة أشهر  ضد حكومة بغداد لم تسفر عن شئ ، فالواقع الخدمي كما هو متردي ومعاناة أهلها تزداد يوماً بعد يوم .
    وجاء قرار المجلس لأنصاف البصرة وأخذ أستحقاقاتها الإدارية والمالية من الحكومة الاتحادية
    ووفقاً لقانون تكوين الأقاليم رقم 13 لعام 2008 ،يتوجب تقديم طلب الى المفوضية العليا للإنتخابات يحمل تواقيع  2% من اجمالي الناخبين في البصرة.
    وبعد تدقيق المفوضية في الطلب والتأكدمن قانونيته  شرع  إجراء إستفتاء في المحافظة ويقر بشرط حصوله على أغلبية المصوتين  .
    وفي تصريحاً لرئيس اللجنة القانونية والإدارية في مجلس المحافظة " أحمد عبد الحسين " أن المجلس صوت خلال جلسته الأستثنائية بالأغلبية على مواصلة خطوات سابقة لجعل البصرة إقليماً وفقاً للدستور والقانون  "
    وقال رئيس مجلس المحافظة "صباح البزوني "عقب الجلسة  " أن عشرين عضواً وقعوا طلب تحويل البصرة الى إقليم بعدد يفوق الأغلبية المطلقة في حين أن المطلوب  12 توقيعاً .
    وأوضح "البزوني " أن المجلس شكل لجنة لمتابعة القرار وتعضيد الجهود التي تتوافق مع رؤية الإقليم ،ولاسيما على صعيد النشطاء السياسيين ومنظمات المجتمع المدني وتحشيد المظاهرات "
    وفي حديثاً للخبير الأمني والعسكري "مؤيد سالم الجحيشي " أن أقرار البصرة إقليماً يكون في نفس حدودها الإدارية ويحق فيما بعد أن تنضم لها محافظات إخرى وأن كانت غير مجاورة لها وغالباً مايكون إنضمامها مبنياً على مصالح مشتركة بينها ، ويكون لهذا الإقليم رئيس واحد دون النظر الى التقسيمات الإدارية  "
    وأقر مجلس المحافظة بألزام الدوائر الحكومية بشراء إحتياجاتها من معامل المحافظة حصراً ، بينما يكون الشراء من المحافظات الأخرى عند الحاجة .
    وتحدث رئيس مجلس المحافظة ازاء هذا القرار "أن المجلس ألزم جميع دوائر الدولة بشراء إحتياجاتها من معامل المحافظة حصراً دعماً للمنتوج المحلي " مشيراً إلى أن المحافظة لديها الكثير من المصانع التي من الممكن ان ترفد الدوائر بالمنتجات وهو ماتم تضمينه من الموازنة العامة للبلاد ،وأن هذه الخطوة ستعيد للبصرة إعتبارها وتجعلها المستفيد الأول من مواردها وإمكانياتها .
    كما أكد  "البزوني " في آخر تصريحاً له "أن هناك مدة معينة حددها الدستور لإجراء الإستفتاء الشعبي في البصرة حول الإقليم وأنه تمت مخاطبة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأنها لغرض إحالة الموضوع إلى مفوضية الإنتخابات وبأنتظار رد رئيس الوزراء ؟