: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس محافظة الانبار رئيس هيأة المنافذ الحدودية الدكتور كاظم العقابي يؤكد " على ضرورة التنسيق المشترك بين الهيأة والحكومات المحلية"



    بغداد \ MNA \ خاص


    التقى رئيس هياة المنافذ الحدودية الدكتور كاظم العقابي رئيس واعضاء مجلس محافظة الانبار في اجتماع موسع الثالث من نيسان الحالي  على قاعة المجلس لمناقشة السبل الكفيلة بتطوير المنافذ الحدودية فيها .
    واكد العقابي في حديثه امام اعضاء المجلس على ضرورة واهمية التعاون المشترك وزالة العقبات بين هياة المنافذ ومجالس المحافظات للنهوض بواقع المنافذ التي تسهم في استقرار تلك المحافظات وتنميتها , واضاف العقابي ناقشنا امور كثيرة من شانها ان تخدم عملية التطوير داخل منافذ المحافظة .
    وحدد العقابي ان عملية التطوير تتم من خلال :
    1ــ الاتجاه نحو تطوير المنافذ بالإستثمار ، ونقصد هنا بالاستثمار هو بناء المرافق الخدمية في المنفذ واستحصال اجور عن الخدمات المقدمة ودون المساس بالرسوم السيادية.
    2 ــ الاعتماد على ايرادات المنافذ الحدودية المخصصة الى المحافظات وفقا الى قانون الموازنة لعام 2019.
    3 ــ الاعتماد على المنح الدولية وكذلك الدعم من قبل المنظمات الدولية.
    وحرص العقابي خلال حديثهُ على اهمية دعم المنتج الوطني وعدم الاعتماد على السلع المستوردة وتطبيق القانون فيما يخص استيراد المنتجات الزراعية في خطوة لحماية المحاصيل الزراعية العراقية.
    وبين العقابي وجهة نظر الهيأة باعتمادها  على المنهجية اعلاه
    وباشرت باعلان المنافذ الحدودية كفرص استثمارية حيث تم اعلان منفذ الوليد والقائم وطريبيل للاستثمار وكذلك تمكنت الهيأة من الاتفاق مع الجانب السعودي لغرض تطوير منفذ عرعر الحدودي لاستخدامه كمنفذ للتبادل التجاري اضافة الى مرور الحجاج والمعتمرين حيث من المؤمل ان يتم فتح هذا المنفذ في شهر تشرين الاول المقبل وكذلك هناك امكانية استثمار بعض الفرص المقدمة من الاتحاد الاوربي في المساهمة في تطوير منفذ طريبيل الحدودي ، ولغرض الاسراع في فتح المنافذ مع الجارة سوريا وافق مجلس المحافظة في تخصيص المبالغ لتهيأة المتطلبات الاساسية في فتح منفذ الوليد الحدودي بعد الحصول على موافقة السيد رئيس الوزراء،، كما تم التاكيد على اهمية ان تكون ساحات التبادل التجاري في الجانب العراقي وذلك للمساهمة في تشغيل القوى العامله.
    ومن جانبة أكد رئيس مجلس محافظة الانبار تعاونه مه الهياة لدعم عمل المنافذ التي ستسهم كثيراً باستقرار الاوضاع الامنية والتجارية مما يحقق رفاهاً اقتصادياً يسهم بخلق فرص عمل جديدة وبناء المحافظة وتطويرها.
    وشكر رئيس رئيس هياة المنافذ الحدودية الدكتور كاظم العقابي رئيس واعضاء مجلس محافظة الانبار المحافظة على حسن الاستقبال والضيافة وعلى استعداد المحافظة لدعم الهيأة .
    ويبقى الامل معقود على تطبيق الاتفاقات لتحويلها من الكتابة على الورق الى ارض الواقع لينعم المواطن بخيرات المحافظة والنهوض بخدماتها.