: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    اكمال كافة الملفات القانونية من اجل تحويل منطقة خور الزبير في البصرة الى ناحية

    المدائن / عمار الاعرجي

    اعلنت الحكومة المحلية في البصرة عن العمل على اكمال الملفات القانونية والادارية لمنطقة خور الزبير وارسالها الى وزارة التخطيط لغرض تحويلها الى مستوى ناحية، مبينة ان الاسابيع القليلة القادمة ستشهد المصادقة من قبل وزارة التخطيط بشكل رسمي.

    وقال عضو مجلس المحافظة علي شداد الفارس في تصريح له ان هناك مخاطبات من وزارة التخطيط لتجهيز المتطلبات القانونية والرسمية للموافقة على تحويل منطقة الخور الى مستوى ناحية وفقا للموافقات القانونية والادارية.

    واضاف ان هناك متابعات مستمرة من قبل قائم مقام قضاء الزبير وتوجيه اللجنة المكلفة الخاصة بملف ناحية خور الزبير بمتابعة المتعلقات والنواقص مع الدوائر المعنية في المحافظة واكمالها بمدة لاتزيد على 10 ايام.

    وتابع ان مهمة اللجنة المنبثقة من اعضاء المجلس المحلي في منطقة خور الزبير مهمتها تجهيز كافة الخرائط والمتطلبات المطلوبة من قبل وزارة التخطيط لأعلانها ناحية بشكل رسمي.

    كما اشار الفارس الى ان هناك ما اسماهم بالمسؤولين المتطفلين على ملف ناحية خور الزبير دون اي معرفة او دراية بملفاتها وعمل اللجان ومتابعات الحكومة المحلية في البصرة والادارة المحلية في قضاء الزبير وفقا للسياقات والمتابعات مع الحكومة الاتحادية، منوها الى ان مجلس البصرة قد اصدر قراره السابق في عام 2015 على تحويل منطقة خور الزبير الى ناحية  لكي تاخذ استقلالها الوظيفي والمالي وتحافظ على استقلالها.

    من جهة اخرى اوضح قائم مقام قضاء الزبير عباس ماهر للمربد  ان هناك عمل مستمر لاستكمال الاجراءات الادارية والقانونية الخاصة بناحية خور الزبير مع تجهيز الخرائط الخاصة للتصميم الاساسي لها.

    وقال ان هناك 80% من المتطلبات العمل تم انجازها مع الدوائر الاتحادية والمحلية في البصرة ضمن المتعلقات القانونية والادارية وتحديد التصميم الاساس للناحية، مؤكدا على ان "الاجراءات النهائية سيتم رفعها الى  دائرة التنمية الاقليمية في وزارة التخطيط  لغرض اصدار القرار المناسب يتحويل منطقة خور الزبير الى  مستوى ناحية بشكل رسمي خلال الاسابيع المقبلة.

    يذكر ان منطقة خور الزبير  التابعة ادارياً لقضاء الزبير 25 كلم غرب البصرة والتي يبلغ تعداد سكانها اكثر من 80 الف نسمة قد صدر في عام 2010 قراراً من قبل مجلس المحافظة بالرقم 145 بتحويلها الى مستوى ناحية بالاضافة الى منطقة الشعيبة.