: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    شركة نفط البصرة تصدر بيان رد على هيأة النزاهة بخصوص عقود فيها مغالاة في الأسعار



    البصرة

    ردت شركة نفط البصرة في بيان لها اليوم على هيئة النزاهة بعدما نشرت الاخيرة على موقعها الرسمي  في يوم 13 آيار 2019 عن ضبطها عقدين مبرمين بين شركتنا وشركتين أجنبيتين،فيهما مغالاة في الأسعار.
    وأوضحت نفط البصرة في بيانها ملابسات الموضوع وموقف الشركة منه, من خلال بيان أصدرته الشركة تسلمت الوكالة نسخة منه, وبينت موقفها بالنقاط الواضحة في البيان وهي :
    1. إن من واجب هيأة النزاهة أن
        تقوم بدورها الرقابي ونثني على مسعاها في هذا الموضوع الذي نورد في أدناه تفاصيله حيث أن شركة نفط البصرة قد أبرمت سابقاً عقدين بتوقيع مسؤولين ليس من بينهم السيد المدير العام الحالي للشركة:
    • العقد الأول يتضمن تجهيز ونصب 3 أذرع تحميل بمبلغ 10734200 عشرة ملايين وسبعمائة وأربعة وثلاثين ألفاً ومائتي دولار.
    • العقد الثاني لتجهيز ونصب 4 أذرع تحميل بمبلغ 15189450 خمسة عشر مليوناً ومائة وتسعة وثمانين ألفاً وأربعمائة وخمسين دولاراً.
    • مما ورد في أعلاه يتضح أن مجموع العقدين 25923650 أي ما يقارب 26 مليون دولار، ولا وجود أبداً لمبلغ 126 مليون دولار الذي نرجّح أنه ورد سهواً في بيان هيأة النزاهة الموقرة.
    2. توجد لدى الشركة حالياً طلبية لتجهيز ونصب 9 أذرع تحميل، إلا أن السعر المقدّم من الشركة الأجنبية المجهزة البالغ 42 إثنان وأربعون مليون دولار (للأذرع الـ 9 جميعها وليس للذراع الواحدة كما ورد في بيان الهيأة الموقّرة) تمت دراسته بعناية من تشكيلات الشركة ذات العلاقة بالكلف، وبيّنت أنه عالٍ جداً، وبناءً على ذلك رفضت إدارة الشركة الحالية وتشكيلاتها ذات العلاقة التعاقد مع الشركة المجهزة،وهناك خيارات أخرى يتم تداولها لتنفيذ الأعمال.


    المصدر:  إعلام نفط البصرة