: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    اتفاق عراقي كويتي على تشكيل اربع لجان لتطوير العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.




    أكدت وزارة التجارة اليوم الأربعاء السابع عشر من تموز الحالي على إتمام عقد اتفاقية تبادل تجاري بين البلدين خلال المباحثات التي جرت في محافظة االبصرة بحضور وفد وزاري رفيع المستوى من الطرفين.
    وذكرت وزارة التجارة في بيان لها انه تم الاتفاق خلال اللقاء "على تشكيل اربع لجان رئيسية لتطوير العلاقات بين البلدين وتجاوز العقبات التي تعترضها، فضلا عن اعداد خطة شاملة لتأهيل وبناء منفذ سفوان العبدلي من خلال إعداد تصاميم جديدة تأخذ في نظر الاعتبار إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين."
    وتحدث وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكويتي على اثر اللقاء بحسب بيان قائلاً "نلتقي مع اشقائنا الكويتيين في محافظة البصرة التي لديها عمقا مع الكويت، وتربطنا روابط مشتركة كثيرة ومتعددة".
    وبين العاني ، أنه "تم عقد اللقاء مع الجانب الكويتي في منفذ سفوان العبدلي، لغرض الاطلاع بشكل ميداني على المنفذ الذي لابد وان يكون بصورة مختلفة عما هو عليه الان  خاصة وان الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون وزيادة في حجم التبادل التجاري في ظل رغبة مشتركة واصرار على تجاوز كل العقبات."
    وأشار العاني، إلى أن "الرغبة المشتركة لقيادة البلدين ستسهم في معالجة كثير من المشاكل والعقبات التي تعترض تطوير العلاقات".
    وأضاف، أن "العراق والكويت متفقين على مستوى عالي ووجهة نظرنا واضحة في كثير من المجالات خاصة في المحافل العربية والدولية ، وكانت لدينا اجتماعات مسبقة مع الجانب الكويتي ووقعنا اتفاقا مشتركا في شباط الماضي".
    وأشار الوزير، إلى أن "اتفاق على عقد الدورة الأولى للجنة العراقية الكويتية في الخامس من ايلول المقبل، لغرض الوقوف على العقبات الموجودة والانطلاق بالعلاقات الى مستويات متقدمة في جميع المجالات".
    وتابع الوزير: "أما فيما يخص موضوع الاتفاقية التجارية الحرة وإقامة منطقة حرة بين البلدين تم عرضها على الوزارات الأخرى لغرض بيان  وجهات النظر".