: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    بصرياثا الادبية الملتقى الأول من نوعه في البصرة




    البصرة \ MNA \ علي سلمان العقابي

    وسط حضور جماهيري فني وثقافي وأدبي افتتح مساء هذا اليوم مقهى " ملتقى بصرياثا الأدبية "
    وبمشاركة واسعة من أوساط فنية فلكلورية بصرية .الملتقى الاول من نوعه الذي ضم قاعة كبير للمناسبات الفنية ومكتبة ادبية اتسعت للعديد من الكتب والعناوين المهمة اضافة الى فرقة الفنان سعد اليابس للفنون الفلكلورية  .
    وفي حديث خاص ذكر حيدر التميمي مدير مؤسسة بلاد النخيل للانتاج الفني قائلاً:
    أوقدنا اليوم شمعة جديدة في محافظة البصرة مدينة الثقافة والأدب والفن مدينة السياب والفراهيدي هو "ملتقى بصرياثا الأدبية" ليكون ملتقى لجميع الفنانيين والمثقفين على اختلاف انتمائاتهم.
    وبين التميمي ان الملتقى سيكون في خدمة جميع الأدباء والفنانيين الذين يعملون على تحسين الوضع الثقافي في البصرة .
    واوضح ان الفكرة جاءت بعد التشاور مع العديد من المختصين وصاحب الفكرة هو الاستاذ الحقوقي حسن سرحان , بالتعاون مع مؤسسة بلاد النخيل للانتاج الفني استطعنا ان نؤسس البداية التي ستكون بعون الله خطوة في اعادة البصرة لسابق عهدها مدينة النخيل والفن الاصيل .
    وهدف هذا الملتقى هو نشر ثقافة المحبة والسلام ويكون ملتقى العائلة البصرية والعراقية التي تزور البصرة.
    واوضح التميمي ان المكان سيحتضن الفعاليات الفنية والثقافية والتواصل مع جميع المثقفين ونسعى لأن يكون متحف في المستقبل القريب يضم تاريخ البصرة وارثها الحضاري والفني . ولانبحث عن مردود مادي او ربحي بقدر مانبحث عن نشر ثقافة المحبة والسلام ليكون هذا الملتقى صرحاً بصرياً لكل من يهتم بالموروث التاريخي لهذه المدينة.
    ومن جانبة اشاد نقيب الصحفيين العراقيين فرع البصرة عباس الفياض بالجهود الكبيرة التي بذلت من أجل الخروج بهذا المكان الراقي والملتقى الجميل الذي يحتضن تاريخ وثقافة مدينة النخيل مدينة الفن والأدب ليكون بذرة وخطوة في جمع تاريخ هذه المدينة العريقة .
    وتمنى الفياض للقائمين على هذا المشروع النجاح والتوفيق لخدمة الحركة الثقافية في محافظتنا العزيزة.
    حضر حفل الافتتاح جمعٌ كبير من الفنانين والأدباء والصحفيين والإعلاميين وعوائل بصرية وجدت متنفساً لها , واحيى الحفل فرقة الفنان سعد اليابس للفنون الفلكلورية البصرية .
    بصرياثا ملتقى الأدب والفن حاضرٌلمدينةً اتعبتها الحروب وخيم على وجهها الظلام سنيينٌ عجاف تبصر اليوم بإيقاد شمعة هذا الملتقى الذي سيكون بصيص امل لاعادة البسمة لها.