: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    قصر الثقافة بالبصرة يحتضن جلسة لمسرحية مصرع الأبداع للمخرجة لمياء الخرسان



    المدائن / زينب العيوس
    احتضن قصر الثقافة والفنون جلسة حوارية عن مسرحية (مصرع الأبداع) للمخرجة لمياء الخرسان التي أقامتها منظمة السينما للجميع الثقافية بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والفنية.

    وقال المخرج فائز الكنعان خلال الجلسة الحوارية ان "لمياء الخرسان في اخراجها لمسرحية مصرع الأبداع استخدمت مستوى بصريا جديدا وهو العرض داخل العرض وذلك في انتقالة ميتافيزيقية للممثل في مشهد السيدة رقية عليها السلام حيث عملت مطابقة بين صورة او منظر سينمائي ومسرحي". 

    وتابع الكنعاني" ثم انتقلت من الصورة المسرحية الفيزيقية الى السينما بأنتقالة رشيقة يحتاج الربط فيها الى جرأة تقنية وهي التجربة الأولى في المسرح العراقي وقد تنوّع الأبداع في المسرحية بأرقى معانيه تعددت تقنيات الحراك الذي شهدته المسرحية وعندما نلاحظ الأنتقالات سنجد ان لمياء رحمها الله قد وضعت برنامجا ثابتا للأنتقالات الفصلية والمشهدية من فصل الى آخر هو عرض للحركة .. للكريوغراف وذلك وغيره انفردت به لمياء الخرسان".

    ومن جانبه قالت زينب نوري "تسعى نصوص المسرح الحسيني نحو اثبات الذات الانسانية والحرص على التأسيس المعرفي لهما من التطلع الراسخ نحو المستقبل ورفض الظلم والسعي الى العيش الكريم اذ يقدم الكاتب نصوص المسرح الحسيني خصائص الفكر الحسيني ومعالجة القضايا التي لها تماس مباشر بالفكر واستخلاص الدروس والعبر بالتأثيرات الفاعلة والايجابية بلغة عصرية مع احترام الوثيقة التاريخية لربط الماضي بالحاضر بأسلوب انتقائي يخدم الرؤيا الابداعية وهذا يتطاب منه ان يكون على درجة عالية من الثقافة والاطلاع على الوثيقة التاريخية".