:    
  • اخر الاخبار

    وزير النقل يفتتح محطة بوابة البصرة لمناولة الحاويات التجارية.


    البصرة /MNA / خاص

    افتتح صباح هذا اليوم الثلاثاء 22\10 من العام الحالي وزير النقل العراقي عبد الله لعيبي محطة بوابة البصرة لمناولة الحاويات التجارية في ميناء ام قصر الشمالي على رصيف 52 و 26 .
    وذكر الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على رصيف المحطة قائلاً:
    الحكومة العراقية جادة في خلق فرص عمل كثيرة من خلال تفعيل الاستثمار وبناء المنشأة الحيوية التي تسهم في تقليل البطالة وـاتي خطوة افتتاح هذه المحطة ضمن الخطة الحالية للبرنامج الحكومي مما يسهم في إيجاد فرص عمل جديدة إضافة الى تطوير عمل الموانئ العراقية وزيادة طاقة استيعابها مما ينشط عملية التبادل التجاري بين العراق وبقية الدول.
    وأضاف لعيبي الطاقة الاستيعابية لهذه المحطة هي مليون حاوية سنوياً وهذا رقم ممتاز في عملية مناولة الحاويات، وسيحول هذا الاستثمار ميناء ام قصر الى ميناء رئيسي بارز في الشرق الأوسط كون هذه المحطة تعد من أكبر المحطات في مناولة الحاويات في العراق.
    وسنسعى لتطوير الأرصفة في الموانئ العراقية ضمن خطة نسير عليها خلال العام القادم لتستوعب أكثر بغية النهوض بواقع الموانئ الى مصاف الموانئ العالمية. 
    وذكر مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور صفاء المالكي خلال الحديث مع وسائل الاعلام: الأجهزة المستخدمة في رفع الحاويات باستطاعتها تفريغ 10 الاف حاوية دون الحاجة لتدوير الباخرة وهي معدات من نوع R.T.G تستخدم في تفريغ الحاويات، "رافعات جسريه" هذه المعدات سيكون استخدام الساحات فيها لخزن الحاويات بطريقة مثالية ومتطورة مما يسهم في تسهيل عملية استلام الحاويات من قبل أصحابها.
    وذكر المالكي ان المحطة أنشأت بطريقة الاستثمار والتشغيل المشترك ومحطة بوابة البصرة شركة تابعة للشركة العالمية International Container Terminal" Services Inc." ومقرها الفلبين. وهي من الشركات العملاقة وذات الاستثمارات الكبيرة في عدد من الدول وقادرة على التعامل مع أكبر البواخر لنقل الحاويات في العالم وبلغ مجمل المبلغ المستثمر أكثر من 200 مليون دولار في هذا المشروع 
    وسيتيح هذا للشركات العراقية التنافس تجاريا بطريقة فعالة أكثر.
    ممثل مدير الشركة ذكر ان محطة بوابة البصرة توظف أكثر من 95% من القوى العاملة لديها في العراق وتفخر بان تتباهى بمستوى خدمة متخصص وفعال يطابق المعايير الدولية العالمية.
    ويذكر ان الشركة المستثمرة طورت منشأة دولية حديثة لنقل البضائع قادرة على التعامل مع عدد كبير من البواخر التجارية الكبيرة.