: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    الحفارة ذي قار تدخل الخدمة البحرية العراقية

     
    البصرة / MNA/ خاص

    دشن وزير النقل العراقي عبد الله لعيبي اليوم الثلاثاء 22\10 من العام 2019 في ميناء ام قصر الشمالي الحفارة الجديدة ذي قار معلنا دخولها الخدمة البحرية العراقية ضمن الشركة العامة لموانئ العراق للعمل في ميناء الفاو الكبير بعد تسلمها من قبل الشركة المصنعة في كوريا.
    وقال لعيبي خلال الحديث الذي القاه امام وسائل إعلامية ان الحفارة سميت بهذا الاسم تيمناً بأحد محافظات بلدنا العزيز، وأضاف ان الحفارة ستعمل في ميناء الفاو الكبير لحفر الأعماق المطلوبة كون الحفارة ذات سعة 6000 متر مكعب وتحفر بعمق 27 متر.
    وبين مدير عام الشركة العامة للموانئ العراقية صفاء المالكي ان الحفارة حديثة الصنع وذات مواصفات ملاحية وبحرية متطورة وسعتها تجعل العمل فيها مكسب للوقت. 
     وعن المواصفات الفنية للحفارة ذكر ربانها الكابتن زين العابدين عبد الخالق انها ذات طول 114 متر وعرض 19.8 متر ولها محركان رئيسيان نوع مان و6 محركات مساعدة (مولدات) أربعة منها رئيسية واثنان واحدة للطوارئ وأخرى تستخدم لتشغيل محركات راس الحفر. وأضاف الربان تم معالجة الأخطاء الموجودة في الحفارات القديمة في هذه الحفارة التي تم بنائها في أحد مسافن كوريا واضيفت لها أجهزة متطورة تخدم عملنا اثناء الحفر. ونحن على استعداد للعمل في ميناء الفاو او أي واجب يتم تكليفنا به من قبل الشركة.
     وعن عدد افراد طاقم الحفارة ذكر الربان ان اجمالي عددها هو 25 فرد من جميع الاختصاصات البحرية العاملة على القطع البحرية.
    وبذلك تحقق الموانئ قفزة نوعية في نوعية القطع البحرية من الحفارات الجديدة التي ستسهم كثيرا في زيادة حفر أعماق الأرصفة البحرية لاستيعاب البواخر الكبيرة مما يجعل الموانئ في انتعاش اقتصادي يخدم بلدنا ويوفر عملة صعبة وفرص عمل أكثر على حد قول مدير اعلام الموانئ علاء عسكر.