: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    كوفيد 19 كورونا الجديد تهويل أم خطرٌ قاتل؟




    يمر العالم اليوم في ازمة صحية بعد ولادة مشؤمة  لفايروس كورونا الذي غزى الصين على غفلة فتسبب بجمود اقتصادي كبير إضافة الى اعداد غير مسبوقة من الوفيات لينتشر حول العالم بسرعة في ظل عجز المختصين من وجود السلاح المضاد له .

    ما هو فايروس كورونا؟

    إن فيروسات كورونا هي فصيلة من الفيروسات الواسعة الانتشار والتي تسبب المرض للإنسان والحيوان، ومن المعروف بأنها تسبب أمراضاً تتراوح من نزلات البرد الشائعة الى الاعتلالات الأشد وطئه مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم.
    أما الفيروس الجديد (covid 19) يمثل سلالة جديدة من فيروسات كورونا التي لم تكتشف إصابة البشر بها سابقاً.

    بداية ظهور الفيروس ...

    إن بؤرة كورونا فيروس الرئيسية هي "مدينة ووهان الصينية) التي يقطنها حوالي/11 مليون نسمة، حيث أعلنت الصين أول إصابة بالفيروس في 30 من ديسمبر الماضي.
    ما مصدره ....
    حسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية ( CDC ) فأن الحالات الأولية مرتبطة بسوق ( هوانان للمأكولات البحرية ) في ( ووهان ) حيث تباع الحيوانات الحية والميتة  طعاماً للبشر .
    وتشير التقارير الأولية إن الخفافيش المصابة هي أساس تنشئة وتفشي الفيروس.

    أعراضه الأكثر شيوعاً ...

    تتشابه أعراض فيروس كورونا الجديد (covid 19) مع أعراض نزلة البرد العادية وتتمثل أعراض الانفلونزا الموسمية (بالرشح _ التهاب الحلق _ صداع خفيف _ ألم عضلي خفيف الى متوسط) وغالباً ما تظهر هذه الأعراض بشكل مفاجئ.
    بينما تظهر الأعراض الشائعة لكورونا خلال ثلاثة الى أربعة أيام من العدوى وقد تمتد ألى 14 يوماً، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكية CDC أنه لا يزال الأطباء يحاولون تحديد الأعراض بشكل أدق والتي تتمثل (بالحكة الشديدة _ السعال الجاف _ الصداع القوي والمستمر _ الإعياء الشديد _ ألم عضلي حاد _ صعوبة وضيق في التنفس) وفي حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد والفشل الكلوي وصولاً الى الموت.


    وفقاً لخبراء جامعة Kingston البريطانية “أن الرئتين هي المنفذ الأول للفيروس " حيث يهاجم الفيروس مجموعتين من الخلايا في الرئتين وهي " الخلايا الكأسية والأهداب ".
    وتنتج الخلايا الكأسية مادة مخاطية تحافظ على رطوبة الرئتين وتحمي الجهاز التنفسي.
    أما الأهداب فهي عبارة عن شعيرات تتجه نحو الأعلى في حال علقت أي فيروسات أو ميكروبات تنجرف نحو الحلق مسببة السعال.
    ويهاجم كورونا هذه الخلايا ويقتلها فتسقط الأنسجة في الرئتين ثم تنسد مما يسبب لاحقاً الالتهاب الرئوي .
    وتتفاعل البروتينات المتواجدة على سطح الفيروس مع بروتينات الخلية ليبدء الفيروس بالتكاثر واستنساخ فيروسات جديدة.
    وبمجرد دخوله الى الرئتين تحدث مشاكل في الأكياس الهوائية التي تساعد في استبدال ثاني أوكسيد الكاربون والأكسجين مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.
    ولايقتصر الأمر على الرئتين فحسب أذ إنه يستهدف أعضاء أخرى ومنها الكليتين الذي يعمل على تعطيل عملها مما يؤدي إلى فشل الأعضاء.

    طرق الكشف عن وجود الفيروس


    أن الطريقة الأساسية المتبعة للكشف عن الفيروس في الصين هي باستخدام تفاعل “ البوليميراز  التسلسلي " وتتم بأستخدام إنزيم النسخ العكسي وهي تقنية تكشف عن وجود الفيروس في دم المريض أو من خلال إستخراج عينات من جهازه التنفسي .
    وفي حالة الشك بأصابة الشخص يتم عزله في الحجر الصحي خلال مدة حضانة الفيروس أي ما لا يقل عن 14 يوماً، يخضع خلالها المريض للمراقبة والعناية الصحيةً من قبل فريق طبي متخصص بعلاج الأوبئة والسيطرة عليها.
    ويتم إمداد المصاب بأطعمة تعمل على تقوية الجهاز المناعي، إضافةً إلى اتخاذ جميع إجراءات الحماية الطبية والتدابير التعقيمية  .

    كم يستغرق علاج كورونا ؟

    أكدت منظمة الصحة العالمية  " أن مدة التعافي من الفيروس تصل إلى 20 يوماً بعد ظهور أعراض الإصابة به ويتم خلالها إخلاء المريض من المشفى بعد حصوله على نتيجتين سلبيتين متتاليتين ،ويجرى الاختباران بفارق 24 ساعة

    طرق الوقاية من الإصابة بالفيروس

    انتشر مؤخراً فيروس كورونا المستجد حول العالم بشكل مخيف، مما جعل منظمة الصحة العالمية تعترف به كوباء عالمي.
    وتشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية التي تفرز عند السعال والعطس لدى المصاب لا عن طريق الهواء.
    لذا باشرت على الفور جميع دول ومنظمات العالم لعمل خطة لمحاصرة ومكافحة هذا الوباء وأخذ جميع التدابير الاحترازية، ونشر الوعي بين أبناء شعوبهم.
    ويحرص الجميع الآن على عمل كافة طرق الوقاية من الإصابة بهذا الوباء الذي ينتشر بصورة سريعة.
    وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة الالتزام بإرشادات الوقاية الصحية وهي ....


    * ضرورة تعقيم الأدوات التي تستخدم بشكل كبير يومياً، إذ أن كوفيد _19 يبقى حياً على الأسطح لمدة تتراوح بين 9 إلى 14 يوماً، مثل مقابض الأبواب، مقابض عربات التسوق، السلالم، أزرار المصاعد، العملات النقدية، مفاتيح السيارة والمواصلات العامة.
    * تجنب لمس الوجه والأنف والفم والسلام والتقبيل في جميع الأوقات.
    * تجنب الجلوس في الأماكن المزدحمة وارتياد النوادي الرياضية والمقاهي واستخدام الأركيلة.
    * غسل الأيدي باستمرار باستخدام المعقمات والأفضل ارتداء الكفوف لضمان عدم ملامسة الأسطح.
    * ارتداء الكمامات وترك مسافة مع المحيطين لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين اي شخص يسعل او يعطس.

    المناعة ضد كورونا ....

    لايزال البحث عن علاج ولقاح للفيروس مستمراً فحسب منظمة الصحة العالمية " أن أفضل طريقة لمكافحة المرض هي تقوية جهاز المناعة " وحسب كلية هارفارد الطبية أن إتباع السبل التالية يساعد على تقوية جهاز المناعة ....
    * تناول أدوية البرد والحمى والسعال فور الشعور بأي أعراض.
    * الحصول على فيتامين D عبر التعرض لأشعة الشمس.
    * تناول الزنك الذي يحافظ على توازن الاستجابة المناعية في الجسم ومصدره اللحوم والبقوليات والمكملات الغذائية.
    * الإكثار من شرب السوائل والمياه.
    * تناول جرعات مكثفة من فيتامين C ويمكن الحصول عليه عبر تناول الفاكهة والخضراوات.

    ماهي حقيقة الطقس يقتل الكورونا ؟

    في الثاني من مارس سجلت الصين إنخفاضاً حاداً في عدد الوفيات وحالات الإصابات بفيروس كورونا بمعدل 125 إصابة و13 حالة وفاة.
    أما على مستوى العالم نلاحظ أنه قل عدد المصابين عالمياً وحسب إحصائية 17 من فبراير الماضي من (58 ,747) حالة إلى (39,223) في الثاني من مارس، كنا ارتفعت نسبة المتعافين إلى (48,108) في الأول من مارس.
    وترجح بعض التقارير سبب انخفاض هذه النسب إلى تغير الطقس والانتقال إلى فصل الربيع ثم الصيف
    وبحسب  " مارك ليبسيتش " استاذ الأوبئة بجامعة هارفارد " أن المواسم الأكثر دفئاً تقلل من إنتشار الفيروسات ، وذلك لأرتفاع مستويات فيتامين D مما يؤدي إلى إستجابة مناعية أفضل ، كما أن ارتفاع الرطوبة يعيق انتقال الفيروسات بإلاضافة إلى معدل إجتماع الأطفال يقل بسبب العطلة الربيعية والصيفية ، وبالتالي تقل نسبة تفشي العدوى .

    كوفيد _19 هل يتوسع إنتشاره أم يقضى عليه ؟


    الإجابة على هذا السؤال تعتمد علينا نحن ....
    فنحن بسلوكنا فقط قادرون على اختيار مصير الفيروس ، فقد تم تسجيل اكثر من 118 ألف إصابة في 114 دولة مع تسجيل 68 ألف حالة تماثلت للشفاء .
    أعلنت الصين أنها تجاوزت ذروة فيروس كورونا مع تسجيل 8 إصابات جديدة فقط في إقليم " هوبي " بؤرة تفشي الفيروس .
    وفي إيطاليا تماثلت مئات الحالات للشفاء التام ، إذ بلغ عددهم 589 من أصل 5883 مصاباً .
    كما سجلت الدول العربية ايضاً عشرات الحالات شفي فيها المصابون
    ففي الإمارات 23 حالة ، وفي الكويت حالتي شفاء من أصل 69 ، وفي عُمان 9 حالات من أصل 18 ، وفي البحرين 30 حالة من أصل 110 ، وفي العراق 6 حالات من أصل 61 ، بينما سجلت لبنان 15 حالة شفاء من أصل 41 ، أما مصر فسجلت 26 حالة من أصل 59 .

    ويرجع سبب تقلص الحالات في بعض الدول لعدة أسباب من أبرزها ....

    * تطبيق الحجر المنزلي الذي ساهم في الحد من توسع انتشار العدوى بشكل كبير .
    * إتباع أنظمة غذائية صحية .
    * التعقيم بشكل مستمر .
    * إتباع تعليمات الوقاية من مصادرها الموثوقة مثل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية .
    * إبلاغ الجهات المعنية في حال شعورك بعوارض المرض دون تريث .

    هل ينبغي أن أشعر بالقلق من الإصابة بمرض كوفيد-19؟

    إن المرض الذي تسببه العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خفيف بشكل عام، لاسيما عند الأطفال والشباب، ومع ذلك فإنه يمكن أن يسبب مرضاً خطيرًا.
    إذ يحتاج نحو شخص واحد من كل 5 أشخاص مصابين بهذا المرض إلى تلقّي الرعاية في المستشفى، لذا، فإن من الطبيعي أن يشعر الناس بالقلق إزاء كيفية تأثير فاشية مرض كوفيد _19 عليهم وعلى أحبائهم.
    الا أن الأمر الذي يمكن تأكيده إن المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقاً (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري) يصابون بمرض وخيم أكثر من غيرهم .

    دراسات وتجارب متفائلة حول كورونا

    وفقاً لمركز تطوير العلوم والتكنولوجيا التابع لمفوضية الصحة الوطنية الصينية عن التوصل لعلاج وشيك لكورونا قد يكون متاحاً خلال شهر أبريل القادم.
    حيث نجح العلماء في الصين من التوصل الى هذا اللقاح من خلال التعاون وتبادل التسلسل الجيني للفيروس بين مختلف المؤسسات البحثية الصينية.


    وأعلنت الصين قبل أيام عن إقدام عالمة الأوبئة بالجيش الصيني " تشين وي " الملقبة  " بقاهرة الإيبولا " عن حقن نفسها بلقاح جديد ضد الفيروس مع 6 من أعضاء فريقها .
    وأكدت " تشين وي " أن اللقاح مازال في مرحلة التجريب والتطبيق الأكلينكي ، وعادةً  يستغرق الأمر بين 12 إلى 18 شهراً للتأكد من سلامة اللقاحات .
    ولكن بحسب الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين يمكن إستخدام اللقاحات في حالة الطوارئ قبل تلك الفترة إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر .
    وأفاد علماء من جامعة  " أوتريخت " ومركز  " إرازموس " الطبي الهولنديين عن تطويرهم لدواء أحادي النسيلة قادر على التعرف والقضاء على بروتين فيروس كورونا .
    وكشف هؤلاء العلماء أنهم كانوا يعملون على دراسة فيروس  " سارس " لعدة سنوات وهو ما ساعدهم على التعرف سريعاً على طريقة القضاء على كورونا الجديد .
    ويعتمد فيروس " سارس 2 " كورونا الجديد على البروتين لمهاجمة الجهاز التنفسي والتكاثر .
    وإذا ما نجحت التجارب السريرية فعلاً بالقضاء على الفيروس فذلك يعني القضاء على كوفيد _19 بات مسألة أشهر فقط إلى حين التصديق عليه وتصنيعه وتوزيعه .

    التجربة الأولى للقاح كورونا


    أول تجربة سريرية بشرية للقاح ضد كورونا ستجري في منشأة أبحاث " كايزر " في ولاية واشنطن الأمريكية ، أنتجته شركة " مودرنا  " المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية .
    اللقاح المعروف… بأسم ( MRNA 1273  ) سيجرى اختباره على 45 متطوعاً من الشباب الأصحاء ، سيحصل المتطوعون على جرعات متنوعة من اللقاح .
    اللقاح لا يحتوي على فيروس covid _19  لكن هدفه استنفار الجهاز المناعي للجسم من خلال دفع الخلايا البشرية لا نتاج بروتينات قادرة على وقاية الجسم من الفيروس أو علاجه .
    ستختبر الجرعة اللازمة في المرحلة الأولى للتأكد من عدم ظهور أي أعراض جانبية مقلقة ، وفي حال ثبت إن الدواء آمن ستتم تجربته على مجموعات أكبر من المصابين بفيروس Covid 19 لأختبار فاعليته عليهم .

    وبات العالم في قلق كبير جراء مايجري من انتشار سريع للفايروس بين المصابين مسبباً وفيات كثيرة