: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    نفط البصرة تشرف على إنشاء 8 خزانات في مستودع الفاو النفطي

    ضمن خطة وزارة النفط لزيادة السعة التخزينية لمستودعات النفط في العراق ورفع الطاقة التصديرية يقوم قسم إدارة المشاريع في هيأة المشاريع بإنشاء 8 خزانات في مستودع الفاو النفطي سعة الواحد منها 58000 م3 هذا المشروع ينفذ من قبل شركة ابن ماجد للمقاولات العامة إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن بالتعاون مع شركة باريسيا الإيطالية.
    وقال مسؤول شعبة متابعة تنفيذ المقاولات المحلية والخارجية لإنشاء الخزانات ر. المهندسين الأقدم سلمان جعاز جار الله: "تقوم شركة نفط البصرة/ هيأة المشاريع بالإشراف على أعمال مشروع إنشاء وتجهيز ونقل ونصب 8 خزانات سعة الواحد منها 58000 متر مكعب في مستودع الفاو النفطي، ينفذ هذا المشروع من قبل شركة ابن ماجد العامة المتحالفة مع شركة باريسيا الإيطالية، ويهدف إلى زيادة الطاقة التخزينية والتصديرية لصالح شركتنا، الأعمال تتقدم بشكل جيد ووصلت نسب الإنجاز إلى مستويات جيدة ونأمل أن يتم الإنجاز نهاية هذا العام". 
    المشروع يرفد الطاقة التخزينية بحدود 500 ألف متر مكعب، تقوم شركة بن ماجد بتنفيذ أعمال الإنشاء فيما تعمل شركة باريسيا الإيطالية على تجهيز مواد العقد والإشراف على الأعمال وتقديم الدعم الفني للشركة المنفذة
    من جهته قال مدير المشروع السيد فارس محمد سعيد: "تم إكمال 6 خزانات من أصل ثمانية فيما بقي إثنان من المتوقع انتهاء العمل فيهما نهاية العام الجاري، وقد استخدمت طريقتان تعتمدان للمرة الأولى في العراق، الأولى هي طريقة الخلط العميق بواسطة معدات ضخمة تعمل على ثقب الأرض وحقن الإسمنت والماء بضغط 300 بار يتم مزجها مع تربة الأرض لعمل 631 عموداً بقطر 1م لتستند عليها قاعدة الخزان.
    أما الأخرى فهي طريقة رفع سقوف الخزانات العائمة بأسلوب الهواء المضغوط بعد أن يتم بناء السقف بالكامل وهو على الأرض، هذه الطريقة تمتاز باختصار وقت العمل بنسبة 50% وتنفيذه بمواصفات ذات جودة عالية، وبتوفيرها لشروط أمان أعلى بكثير مما لو نفذ بالطريقة التقليدية".
    المشروع متكامل ويعتبر كمستودع مصغر داخل مستودع الفاو النفطي حيث ضم المشروع كذلك نصب 4 مضخات مساعدة ومنظومة الحماية الكاثودية ومنظومة السيطرة ومنظومة الكهرباء ومنظومة الإطفاء التي يقدر الطول الكلي لمجموعة الأنابيب التي تكونها بـ 2كم وكذلك شبكة أنابيب بمختلف الأقطار بطول 4 كم تقريباً


               أعلام نفط البصرة