: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    النفط الوطنية الأذربيجانية: صدرنا 7 ملايين و627 ألف طن من النفط عموما إلى خط أنابيب باكو-تبيليسي-جيهان.




     متابعة \ خاص

    أفادت وكالة أذرتاج نقلا عن المكتب الإعلامي لشركة البترول الوطنية الأذربيجانية انه تم ضخ 7 ملايين و627 ألف طن من النفط عموما إلى خط أنابيب باكو-تبيليسي-جيهان.
    كما تم شحن مليون و110.3 ألف طن من النفط الترانزيت عبر خط أنابيب باكو – تبليسي -جيهان خلال أشهر يناير \ مارس.
    وذكرت الوكالة في تقاريرها الاقتصادية ان إدارة التسويق والعمليات الاقتصادية بشركة البترول الوطنية الأذربيجانية (سوكار) صدرت خلال فبراير للعام الجاري 559.9 ألف طن من وقود الديزل و343.8 ألف طن من بنزين للسيارات و65.5 ألف طن من بنزين للاستخدام في صناعة البتروكيماويات و146.6 ألف طن من الكيروسين و27.6 ألف طن من زيت الوقود و6.4 ألف طن من مواد التشحيم و54.6 ألف طن من البيتومين النفطي و59.4 ألف طن من فحم الكوك النفطي.
    وعن المكتب الإعلامي لشركة "سوكال " أفادت الوكالة "أنه زاد إنتاج زيت الوقود بنسبة 53.3 في المائة والقار النفطي بنسبة 38.6 في المائة ومواد التشحيم بنسبة 30.6 في المائة والبنزين بنسبة 13.5 في المائة والديزل بنسبة 8.6 في المائة، وانخفض إنتاج فحم الكوك بنسبة 2.9 في المائة والكيروسين بنسبة 4.9 في المائة والبنزين للاستخدام في صناعة البتروكيماويات بنسبة 16.9 في المائة.
    وذكرت التقارير الاقتصادية أن القيمة الإجمالية للإنتاج في مجال المنتجات النفطية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي "بلغت 816 مليون مانات بزيادة 9.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
    وذكرت التقارير الاقتصادية الأذربيجانية ان شركة مول الهنغارية استحوذت على اسهم اكبر مشروعي النفط في أذربيجان. حيث اشترت الشركة مجموعة حقول النفط والغاز البحرية أذري وتشيراق وجونشلي وخط أنابيب نقل النفط باكو – تبيليسي – جيهان اللذان كانا للشركة الامريكية شيفرون بقيمة 57ر1مليار دولار واصبحت شركة مول الهنغارية مساهمة اذري – تشيراق – جونشلي بنسبة 57ر9 في المائة وباكو – تبيليسي – جيهان بنسبة 9ر8 في المائة.

    المصدر: وكالة اذر تاج الرسمية لأذربيجانية