: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    في اقصى الشمال الشرقي لقضاء الهارثة بؤرة لفايروس كورونا وترجيحات بارتفاع اعداد المصابين

                                                                                               

                                               

    البصرة \ علي المالكي

    سجل قضاء الهارثة شمالي محافظة البصرة اليوم اعلى مستوى بعدد الاصابات بفايروس كورونا بين مواطنيه منذ بدء الازمة وحتى الان حيث اسفرت التحليلات المختبرية عن تشخيص (37) اصابة مؤكدة فيما رجحت مصادر طبيعية امكانية ارتفاع العدد بعد اجراء مسح ميداني لنفس المنطقة التي ظهرت بها هذه الاصابات والتي تقع في اقصى شمال منطقة (ابو صخير) التابعة الى قضاء الهارثة .
    ويأتي هذه الارتفاع المتزايد بعدد الاصابات الى مشاركة احد المصابين بفايروس كورونا بمجلس عزاء اقيم في هذه المنطقة ماساهم بنقله الى اكبر عدد من المشاركين حيث رجحت بعض المصادر الطبية الى احتمال اكتشاف حالات موجبة اخرى  بعد قيام المفارز الطبية بإجراء مسح ميداني وفحص مباشر لجميع المشاركين في مجلس العزاء .
    وكان قضاء الهارثة قد سجل في وقت سابق سبع حالات موجبة تماثلت جميعها للشفاء في وقت لاحق الامر الذي دعا الادارة المحلية في القضاء الى المطالبة بإجراء حظر كلي للتجوال حفاظا على سلامة المواطنين خصوصا وان القضاء معروف بطبيعته الشعبية واكتظاظ المواطنين فيه فضلا عن كونه حلقة وصل بين مركز المحافظة واقضية البصرة الشمالية ، ويعتبر من اهم مراكز التسوق لمناطق شمال البصرة ، غير ان التقيّد بحظر التجوال الوقائي شهد تذبذبا ملحوظا وتراجعا كبيرا في اغلب الاوقات على الرغم من قيام القوات الامنية بإغلاق المحال التجارية وجميع الطرق المؤدية الى مركز القضاء بعد الساعة الرابعة مساءا.
    وبحسب مواطنين فان الجزء الاكبر من مجالس العزاء ومناسبات الافراح وغيرها الغيت في قضاء الهارثة بسبب الظروف الصحية الراهنة وخوفا من حالات الاختلاط بين المواطنين ما قد ينتج عن انتقال الوباء عن طريق العدوى بين صفوفهم ، الا ان المناطق النائية في القضاء والبعيد عن مركزه لازالت حتى هذه اللحظة تمارس طقوسها بشكل اعتيادي غير ابهين بالتحذيرات التي اطلقتها خلية الازمة والجهات الصحية والامنية ماساهم بشكل مباشر بتسجيل العديد من الاصابات بين صفوف المواطنين هناك .
    وتدرس خلية الازمة المشكلة في قضاء الهارثة  فرض حظر كلي وشامل للتجوال يتضمن اغلاق السوق الرئيسي اضافة الى مداخل القضاء من جهتي مركز المحافظة وقضاء الدير ومنع الدخول والخروج منه خصوصا بعد تسجيل العدد الكبير من الاصابات مع وجود ترجيحات بارتفاع اعداد المصابين  في الايام القليلة القادمة .
    وقال قائممقام قضاء الهارثة ورئيس خلية الازمة "نذير الشاوي" ان منطقة (الخورة) التي سُجلت فيها هذه الاعداد من المصابين اغلقت بالكامل خوفا من نقل العدوى الى المناطق الاخرى فيما باشرت المفارز الطبية بفحص ميداني لأهالي المنطقة بالكامل .
    واضاف "الشاوي" ان "خليه الازمة في القضاء وجهت بتشديد اجراءات حظر التجوال الوقائي خوفا من انتقال الوباء واصابة اكبر عدد من المواطنين في مناطق القضاء المختلفة" .
    الى ذلك وصف مدير عام صحة البصرة  "د.عباس التميمي" منطقة الخورة بقضاء الهارثة بانها (بؤرة) لفايروس كورونا" ، كاشفا عن نقل المصابين الـــ(37) التي ظهرت نتائجهم بالموجة الى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة .
    واضاف "التميمي" ان "المفارز الطبية باشرت منذ صباح اليوم بإجراء فحوصات مباشرة مع اهالي المنطقة" ، مبينا ان "الاصابات تنحصر بين افراد من عوائل محددة شاركوا في مجلس العزاء المقام في المنطقة" .
    وبدأت المخاوف تزداد في قضاء الهارثة من احتمال وجود اصابات اخرى غير مكتشفة ما جدد الدعوات من قبل وجهاء القضاء وسلطاته المحلية بأهمية الالتزام بإجراءات حظر التجوال الوقائي وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى .