: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    الإعلان عن خمسة براءات اختراع لمواجهة جائحة كورونا في جامعة البصرة.



    البصرة \ نور الطائي

    اعلنت خلية الازمة الطبية في جامعة البصرة أمس الخميس 23 من شهر نيسان الجاري عن خمسة براءات اختراع من ابتكار الفريق البحثي العلمي في الجامعة، وذلك خلال مؤتمر صحفي اقيم في كلية طب الزهراء، وبحضور رئيس خلية الازمة الدكتور سعد شاهين حمادي ونائب رئيس الخلية الدكتور فلاح حسن شري عميد كلية الصيدلة.
    وقال رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين خلال المؤتمر: "ان الابتكارات التي قدمتها الجامعة خلال الازمة عديدة ومن اهمها عزل فيروس كورونا من سعال الأشخاص المصابين بدلا من اخذ المسحة من الشخص المصاب والتي تكون مؤلمة وقد تحدث العديد من الاخطاء بالتشخيص", كما قدمنا براءة اختراع عبارة عن فلتر ورقي به سواب طبي لعزل الفيروس ثم يوضع بالوسط الناقل وينقل للمختبرات حيث اعطانا نتائج إيجابية".
    وأضاف شاهين: "عرضنا كيفية عزل الفيروس من الادرار والبراز للمصابين لأنه قد ينتقل منهم قبل الاعراض وصممنا Kit من البداية ثلاثي القاعدة وتيوبات وبعمل انتاجي محلي."
    وعن براءة الاختراع الثانية فقد تحدث شاهين قائلاَ: "عبارة عن أقراص معقمة للمياه الثقيلة والانهار لأن المصابين قد يطلقون الفيروس من البراز ولذلك يجب تعقيم ذلك لكي لا يذهب للأنهار او المياه وربما يصيب الأسماك لذلك صممنا اقراص تزيل اعراضه.
    وبراءة اختراع هي الاهم الوسط الناقل وهو اول منتج لجامعة البصرة منذ بداية جائحة كورونا وهو بشكل بودر سريع الاذابة ووصلنا  لـ (إنتاج 35 الف وسط ناقل و 70 الف سواب طبي) وزع لكل المحافظات في العراق وهو سهل الذوبان وممكن كشف وتشخيص المصابين من خلاله وايضا عرضنا كابينة لعزل الأشخاص المصابين داخل الردهة و فوق السرير غطاء يتضمن فتحات تضاف من خلاله الأوكسجين حيث يمكن الطبيب من ان يعالجه وهو داخل الكابينة للحفاظ على المستشفى وحماية الكادر الطبي والصحي من الإصابة.
    وتابع شاهين: هناك جهود كبيرة بذلتها فرقنا العلمية بشكل مستمر لتقديم الأكثر حتى نصل للإحاطة التامة بالوباء والخلاص النهائي منه.
    من جانبه اشاد الدكتور مازن هواز عبد الرضا عميد كلية طب الزهراء،بعمل الفريق البحثي العامل في مختبرات كلية الصيدلة و بقية الكليات ككلية طب الزهراء والطب البيطري والتربية للعلوم الصرفة و كلية العلوم ومركز علوم البحار لتغطية احتياجات البلد من الوسط الناقل مجاناً.