: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    صدور كتاب جديد عن دار كفاءة المعرفة للطباعة والنشر للكاتب حيدر الاسدي من العراق.



    البصرة\MNA \ خاص

    أعلن الباحث من جامعة البصرة للنفط والغاز الكاتب حيدر الاسدي عن صدور كتابة الموسوم (خصوصية التأليف لمسرح الطفل في الوطن العربي) عن دار كفاءة المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع في الأردن، خلال بيان له استلمت الوكالة نسخة منه.
    وعن الكتاب تحدث الكاتب حيدر علي الاسدي قائلاً:
    "صدر الكتاب الجديد بواقع 184 صفحة، كتب المقدمة الدكتور عبد الستار عبد ثابت البيضاني استاذ النقد والتأليف الدرامي في جامعة البصرة، وتضمن الفصل الاول من الكتاب تصور تاريخي وفني حول مسرح الطفل في الوطني العربي وتحدث فيه عن مفهوم ادب الاطفال ومسرح الطفل تاريخيا والمسرح المدرسي وتداخلاته مع مسرح الطفل وخيال الظل وعلاقته بمسرح الطفل وتوظيف الدمى والعرائس في مسرح الطفل ومتطلبات الكتابة لنصوص مسرح الطفل مناقشا الفكرة والنص واللغة والقصة،"
    وأضاف الاسدي: " اما الفصل الثاني فكان بعنوان السيد حافظ وخصوصية التأليف المسرحي للأطفال وتناول فيها خصوصية الكتابة لمسرح الطفل لدى الكاتب المصري السيد حافظ.
    بينما تحدث الفصل الثالث الذي حمل عنوان تمثلات الكروتسك في نصوص مسرح الطفل السيد حافظ نموذجا.
    وبين الكاتب ان الفصل الرابع وهو الأخير من كتابه الموسوم تحدث عن "تحليل النصوص المسرحية التي قدمها السيد حافظ لمسرح الطفل ومنها اولاد جحا وسندريلا وحمدان ومشمشة وقطر الندى والوحش العجيب وعلي بابا وباب نويل والشاطر حسن اذ حلل المؤلف 13 نص مسرحي للكاتب السيد حافظ.


    ويذكر ان الكاتب حيدر علي الاسدي أكاديمي تدريسي أستاذ مساعد في كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز أحد كليات جامعة البصرة للنفط والغاز. ويعمل مديراً لقسم الاعلام فيها اضافة لوظيفته التدريسية . وهو كاتب وناقد واعلامي ولد في البصرة من العام 1987 صدرت له مجموعة من الكتب في مجالات الفن والاعلام والنقد كان هذا الكتاب هو التاسع خلال مسيرته الأدبية الحافلة بالإبداعات الثقافية.