:    
  • اخر الاخبار

    الكهرباء : إنجاز 80% من مشروع الربط (العراقي– الخليجي) وتكليف شركة إيطالية بدراسته



    أنجزت ملاكات وزارة الكهرباء 80 بالمئة من الاعمال المنوطة بها ضمن مشروع الربط (العراقي – الخليجي)، معلنة تكليف احدى الشركات الايطالية بدراسة جدوى مشروع الربط مع السعودية.
    وقال الناطق باسم الوزارة احمد العبادي، إن "موضوع الربط الكهربائي العراقي الخليجي، يضم جملة من الالتزامات على الجانبين، لا سيما ان المشروع يمتد لمسافة تقارب 300 كيلومتر، 80 كيلومترا منها داخل العراق، والباقي داخل اراضي الكويت"، موضحا ان "العراق انجز 80 بالمئة من المشروع المتضمن مد خطين وبناء محطة ثانوية".
    واضاف ان "الملاكات نجحت بانجاز خط (الفاو - ابو فلوس) القديم وبناء محطة الفاو الثانوية 400 (كي في)، وانجزت60 بالمئة من الخط الثاني (الفاو - ابو فلوس) الجديد"، شاكرا باسم وزارته "محافظ البصرة على دعمه لجهود الوزارة وتعهده بانجاز ما تبقى من أعمال في الخط المذكور بالكامل خلال المدة القليلة المقبلة".
    وبين العبادي ان "اعمال الربط الكهربائي من قبل الجانب الخليجي توقفت في المدة الماضية بسبب جائحة كورونا والاوضاع الاقتصادية وتدني اسعار النفط، إذ كان من المتوقع دخول 500 ميغا واط كمرحلة أولى لمحافظة البصرة من خلال المشروع في شهر تشرين الأول من العام الحالي".
    وأكد "عقد سلسلة اجتماعات بين الجانبين برعاية حكومية لمعاودة العمل بالمشروع الحيوي"، منوها بان "انجاز المشروع يتطلب (12 – 14) شهرا فيما لو بدأ العمل حالياً ليتسنى بعدها تجهيز محافظة البصرة بـ 500 ميغا واط".
    وبين، أن "المشروع يتضمن مراحل عدة وصولاً لتحقيق هدفه وهو ان يكون العراق بلدا ممررا للطاقة ما سيتيح للشبكة الوطنية المرونة والموثوقية اضافة الى اسهامه بتحقيق مردودات اقتصادية وامكانية الفائدة من الطاقة المتاحة عند حاجة العراق اليها".
    وافصح الناطق باسم الكهرباء عن "وجود اتفاقية للعراق مع السعودية للربط الكهربائي الثنائي"، منوها بانه "قيد الدراسة والتخطيط الفني، اذ كلفت احدى الشركات الايطالية بدراسة الجدوى الاقتصادية الفنية".