:    
  • اخر الاخبار

    اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تقرر فتح المحال التجارية في المولات وفق ضوابط صحية ووقائية



    بهدف تنشيط الحركة التجارية في البلاد والتخفيف عن كاهل المواطنين العاملين فيها، ومراعاة للأوضاع المعيشية لأصحاب المحال والمطاعم، وتوفير فرص العمل للعاطلين، واستجابة لمطالب وتعهدات اصحاب المولات والموظفين ، قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ،
    فتح المحال التجارية في المولات، على وفق الضوابط الصحية التي وضعتها وزارة الصحة والبيئة، بموجب كتابها المرقم بالعدد (797) المؤرخ في 15/6/2020 المدرجة في أدناه :

    1. تحديد ساعات العمل لغاية الساعة الثامنة مساءً .
    2. التأكد من خلو العاملين من الحمى خلال الساعات الإثنتين والسبعين الماضية (دون تناول أي أدوية مثبطة للحمى)، وبدون أي من أعراض الإصابة بفايروس كورونا .
    3. ارتداء الموظفين والبائعين والمنظفين أغطية الوجه التي تغطي الأنف والفم (الكمّامات)، وكذلك الكفوف.
    4. إلزام إدارات المولات بتهيئة ملاكات مدرَّبة عند المدخل لمنع أي شخص يشتبه بإصابته بالمرض، من خلال قياس درجة الحرارة أو عند وجود سعال أو عطاس.
    5. إلزام إدارات المولات بتركيز إجراءات التنظيف وتكراره في المول والمحال، مع استخدام أساليب تنظيف وتطهير جديدة تكون مرئية على مدار اليوم حتى يرى المتسوقون الإجراءات الاستباقية للنظافة والتركيز على :
    • تنظيف الأدوات وتعقيمها، التي تلمس لمسا متكررا.
    • تهيئة ملاك يتولى تعقيم ماسكات عربات التسوق تعقيما مستمراً.
    • تهيئة ملاك يتولى تعقيم لوحات المصاعد ومساند السلالم ومقابض الأبواب تعقيما مستمراً.
    6. إلزام إدارات المولات بتحديد نقطة دخول واحدة تحدّ من عدد الزبائن في داخل المول.
    7. إلزام إدارات المولات بتهيئة المعقمات (التي تحتوي على الكحول بتركيز 70%) في محطات تطهير يدوية عند مدخل المول، وكذلك عند مداخل المحال، مع مراقبة تعقيم الأيدي قبل الدخول .
    8. إلزام إدارات المولات بعدم السماح بدخول الأشخاص إلى المول والمحال بدون لبس الكمّامات والكفوف وتهيئة الكمّامات والكفوف عند الطلب .
    9. الدخول للمول والمحال بدون لمس الأبواب .
    10. إلزام إدارات المولات بتحديد أعداد المتعاملين وسلوك المتسوقين بما يضمن التباعد الجسدي (تواجد شخص لكل مترين مربعين من مساحة المحل )، وكذلك مسافة لا تقل عن متر واحد عن (الكاشير).
    11. إلزام إدارات المولات بالسماح بدخول المصاعد لـشخصين إلى أربعة أشخاص فقط  بحسب حجم المصعد .
    12. إلزام إدارات المولات بالتركيز على وضع اللافتات والرسوم التي تبيّن طرق الوقاية من فايروس كورونا في مواقع متعددة في داخل المول والمحال .
    13. إلزام إدارات المولات بتسليط الضوء على اللافتات الرقمية ولوحات العرض الموجودة في الموقع على الإرشادات الصحية وطرق الوقاية من الإصابة .
    14. إلزام إدارات المولات بتحديد مناطق الجلوس والاستراحة بما يضمن عدم التجمع وتنظيفها وتعقيمها في  الأقل مرة واحدة كل ساعة .
    15. إلزام إدارات المولات بغلق أماكن لعب الأطفال .
    16. إلزام إدارات المولات بغلق المطاعم ومحال بيع المشروبات والمرطبات والكافيهات وأشكال التدخين جميعها.
    17. تتابع الإجراءات المذكورة آنفًا من فرق مشتركة تضم (الرقابة الصحية في وزارة الصحة والبيئة، وجهاز الأمن الوطني، ووزارة الداخلية)، مع فرض العقوبات المشددة والغرامات على المخالفين بحسب قانون الصحة العامة .

    المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء