: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    بيان صادر عن مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية


    صدر عن مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية بياناً ادانة به ممارسات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضد الحركات النقابية العاملة في العراق. واوضحت الاتحادات في بيانها تلك الانتهاكات بانها سلب لحقوق العمال والعمل النقابي.
    وتنشر الوكالة نص البيان الذي تسلمته عبر اعلام المؤتمر:

    لا .. لممارسات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التعسفية ضد الحركة النقابية
    يا جماهير طبقتنا العاملة العراقية
    تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إجراءاتها ومواقفها ونهجها المعادي في إبعاد الحركة النقابية العمالية العراقية عن إداء دورها ومكانتها وتهميشها بتعمد وإصرار عن المشاركة الحقيقية والفاعلة في عملية إقامة حوار إجتماعي وشراكة إجتماعية وفق مبادىء العمل الأساسية واتفاقياتها الثمانية الموقع عليها من قبل الحكومات العراقية وان تنفيذها ملزم لها رغم كل العراقيل والصعوبات والمعوقات  التي وضعتها وتضعها وزارة العمل ، بما فيها أتفاقيتي 87 لسنة 1948 و98 لسنة 1949 التي تضمنان حق وحرية التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية لكل أطراف الحركة النقابية من دون تمييز أو إنحياز  بين اتحاد وآخر بأي شكل من الأشكال وبعيداً عن قياسات وشروط أي حكومة أو وزارة أو جهة حكومية معينة .
    أن ما قامت وتقوم به وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ فترة غير قليلة ، ومنها العمل على إجراء  تعديلات على قانوني العمل رقم ( 37 ) لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم ( 39 ) لسنة 1971 وغيرهما ، ورغم كل وسائل الاحتجاج والاستنكار والرفض التي تقدم بها مؤتمرنا ، مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية ، وعبر مختلف وسائل الاتصال المباشر وغير المباشر ،  لما قامت وتقوم به هذه الوزارة من رفضها التام التعامل مع أطراف الحركة النقابية العمالية بتعمد وإصرار ، واعتمادها اتحاد رسمي واحد لم ولن يمثل جميع أطراف الحركة النقابية العمالية العراقية وبموجب وثيقة رسمية ( مذكرة التفاهم ) الموقع عليها رسمياً بمشاركة مستشار الأنشطة العمالية في المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية ، وبما أكدته وثيقة البرنامج الوطني للعمل اللائق في العراق الموقعة بين أطراف الشراكة الاجتماعية ( وزارة العمل ، اتحاد الصناعات ، منظمات العمال ) ، إنما يشكل خرقاً واستهانة فاضحة ومخالفة لتطبيق الدستور العراقي والقوانين العراقية التي صادقت على اتفاقيات العمل الأساسية  لمنظمة العمل الدولية ذات الشأن ، ويشكل ذلك تهديداً واضحاً لتعريض بلدنا العزيز إلى العقوبات الدولية التي لا نتمنى ان يتعرض لها ونحن نعيش في ظل أزمات اقتصادية واجتماعية وصحية وسياسية غير قليلة فرضت على وطننا وشعبنا وعمال بلادنا الأوفياء ، بناة حاضره ومستقبله .

    لذا فأننا نؤكد مرة أخرى أن على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  التأكيد على احترامها  للحريات النقابية كونها جزء هام من حقوق الإنسان وتعد تلك الحريات واحدة من أهم الأمور التي ترسخ السلم الاجتماعي. ومطالبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بضمان إشراك جميع الاتحادات العمالية في الأنشطة والفعاليات ذات الصلة بقضايا العمال، داخل البلاد وخارجها والمشاركة في اللجان الثلاثية وفق مبادئ الحوار الاجتماعي. ورفض التدخلات السياسية والحكومية في الشأن الداخلي للمنظمات النقابية والوقوف بوجه أي أجندة سياسية لأي طرف يعمل على تشتيت وإضعاف الحركة النقابية، والتأكيد على استقلالية الاتحادات وحريتها في إقامة تنظيمها النقابي، دون وصاية أو هيمنة. والإسراع في تشريع قانون المنظمات النقابية للعمال والموظفين في العراق .
    أن سياسات ونهج ومواقف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعبير واضح عما عانت منه  الحركة النقابية العمالية العراقية من ظلم وتعسف واضطهاد بسبب القوانين الجائرة ضدها منذ أكثر من أربعة عقود . وأنها لن تسمح بتكرار هذه الاضطهاد والتعسف  لأي جهة مهما تمادت في معاداتها للحركة النقابية العمالية ، كحركة نقابية مهنية وطنية حرة مستقلة ديمقراطية مطلبية تناضل من أجل ضمان الحقوق والمصالح الأساسية لعمال بلادنا وسنستخدم كل الوسائل السلمية وعلاقاتنا الوطنية والعربية والدولية للوقوف بوجه كل هذه الممارسات غير القانونية التي تنتهجها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .
     المجد لعمال بلادنا في مختلف قطاعات الإنتاج
    المجد لعمالنا في  دفاعهم عن حقوقهم ومصالحهم وحريتهم النقابية

    مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية
    بغداد 17 / 9 / 2020
    الاتحادات الاعضاء في مؤتمر الاتحادات العمالية العراقية
    • الإتحاد العام لنقابات عمال و موظفي العراق GFTUEI           
    • الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق                    Gfwui
    • الاتحاد العام لنقابات عمال العراق                          GFITU
    • اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق              FWCUI
    • اتحاد نقابات النفط  و البتروكيمياويات في العراق          IFOU
    • اتحاد النقابات العمالية و المهنية المستقلة في العراق  FITPUI
    • نقابة ذوي المهن الهندسية الفنيةUTEP                               
    • الاتحاد العام لنقابات عمال جمهورية العراق      G F T U R I