: انتحار مدير شركة دايو الكورية العاملة في بناء ميناء الفاو الكبير مساء أمس في ظروف غامضة    
  • اخر الاخبار

    منظمة السلام والحرية وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية NPA تنظم ورشة تدريبية لعمال البصرة.





    البصرة \ MNA \ خاص

    نظمت منظمة السلام والحرية وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية هذا اليوم السبت 3\10 من العام الحالي ورشة تدريبية حول الاطار القانوني وأليات حماية حقوق العمال على قاعة المكتبة المركزية وسط البصرة.
    وفي حديث خاص لرئيس المرصد العراقي لحقوق العمال في العراق وعضو مجلس ادارة منظمة السلام والحرية عباس كاظم رباط مدرب الورشة قائلاً:
    الهدف من الورشة هو تعريف المشاركين فيها بقانون العمل 37 لسنة 2015  واهم النقاط فية ليتعرف علية العمال وأصحاب العمل , وأضاف : اغلب عمالنا في العراق يفتقرون الى الثقافة القانونية الخاصة بالعمل سواء كانوا في القطاع العام او القطاع الخاص والمختلط ويجهلون حقوقهم التشريعية التي نظمها هذا القانون.
    وبين رباط : نتيجة ظروف البلد والفقر والعوز دعت الكثير من العمال عدم المطالبة بنسخة العقد الذي من المفروض ان يبرم بين العامل والشركة التي يعمل بها لضمان حقوقة وعدم تسريحة في أي وقت .
    وطالب رباط جميع العمال متابعة هذا القانون والاطلاع علية وقراءة فقراته للتعرف على الحقوق والواجبات التي تضمن حق العمل والعامل.
    ومن جانبة أشاد احمد عقيل موظف في الموانئ العراقية  وهو احد المشاركين في الورشة بما قدمه المحاضر من معلومات حول هذا القانون وأكد انه سيعمل على نشر هذا القانون بين زملائه للحد من الانتهاكات التي يتعرض لها العمال .
    علي خير الله موظف في كهرباء المنطقة الجنوبية أوضح ان القانون موجود لكنه لم يطبق وهذا واضح فقد تأخر تسليم رواتب الموظفين لعدة شهور دون أي معالجة ونظراً لهذا القانون فانها مخالفة لكن .....؟
    وبينت شهد عقيل: تعمل في  قطاع الكهرباء ان القانون "حبراً على ورق" على حد قولها فلو كان هذا القانون مطبق بشكل فعلي على ارض الواقع لما حصل مايحصل الان في جميع قطاعات العمل .
    ويبقى العامل العراقي في غفلة من امره نتيجة الظروف السسياسية والاقتصادية التي تعصف به وهو الضحية الوحيدة في هذا المجال فالحصول على عمل بات امراً صعباً لايمكن التفريط به حتى لوكان مظلوماً