: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    منظمة السلام والحرية وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية تنظم مؤتمرا لمناقشة مسودة قانون النقابات وحرية العمل النقابي


    البصرة / MNA


    ناقشت اتحادات ومنظمات نقابية ومجتمع مدني في البصرة / مسودة قانون  المنظمات النقابية لعمال وموظفي العراق / في مؤتمر نظمته منظمة السلام والحرية وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية على قاعة فندق البصرة .بحضور ممثلين عن مكتب البرلمان العراقي في البصرة واتحاد الصناعات وعدد من منظمات المجتمع المدني وشخصيات نقابية وإعلامية .

    واستعرض عضو مجلس إدارة منظمة السلام والحرية عباس كاظم رباط في كلمة له عمل المنظمة في مجال  تعزيز حقوق العمال والحريات النقابية  " لافتا ان هذا المشروع القانوني سينظم عمل الاتحادات ويتيح حرية العمل النقابي في العراق .

     بعدها بدأت  الجلسة الأولى والتي تضمنت قراءة وتحليل لمواد القانون والتي أشار فيها  " رئيس اتحاد عمال النفط والبتروكيماويات حسن جمعة. الى بنود القانون قائلا ان القانون تم إنضاجه بمشاركة عدد من النقابيين من ذوي الخبرة في العمل النقابي لسنوات.ولفت رئيس اتحاد نقابات العاملين في العراق ابو وطن  الى  تعديل فقرات القانون الأساسية بما يضمن حقوق النقابات والعمال.

    وأكد رئيس اتحاد نقابات العمال في البصرة  جاسم الصالحي دعم  اتحاد العام لنقابات العمال في العراق لهذا القانون بكل قوة ومع إقراره بأسرع وقت ممكن ليسهم في تنظيم عمل النقابات في العراق.

    وخصصت الجلسة الثانية من المؤتمر لمناقشة  الآليات الخاصة برصد الانتهاكات التي يتعرض لها العمال أثناء العمل في شركات القطاع الخاص والعام  .