: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    اقتباسات أدبية مفضلة للرئيس شي جين بينغ: “مواكبة مواسم السماء ومواءمة طبيعة الأرض”

     


     
    شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية 

    كلمة شي جين بينغ

    يجب حماية التربة السوداء، بصفتها نوعا فريدا وثمينا من الأرض الزراعية.

    ورد في كتاب “التقنيات الأساسية لإغناء الشعب” عبارة “إن مواكبة مواسم السماء ومواءمة طبيعة الأرض، تحققان إنجازا أكبر بجهود أقل”. حيث تؤكد هذه المفاهيم على الوحدة بين السماء والأرض والإنسان، والانسجام  بين النظام الإيكولوجي والحضارة البشرية، والعمل وفقا لقانون الطبيعة وأخذ الموارد الطبيعية في وقت مناسب واستخدامها بشكل مقتصد، مما يعبر عن إدراك أسلافنا لأهمية طبيعة العلاقة بين الإنسان والطبيعة.

    تفسير يانغ يوي، أستاذة بجامعة جنوب وسط الصين

    وردت عبارة “إن مواكبة مواسم السماء ومواءمة طبيعة الأرض، تحققان إنجازا أكبر بجهود أقل” في “التقنيات الأساسية لإغناء الشعب” التي كتبها جيا سي شيه في عصر أسرة وي الشمالية. فهذه الحكمة الفلسفية لجيا سي شيه لا تنطبق على الإنتاج الزراعي فحسب، بل أيضا تتوافق مع العلاقة بين الإنسان والطبيعة من جميع الجوانب.

    في مايو عام 2018م، ذكر الرئيس شي جين بينغ أثناء كلمته في المؤتمر الوطني لحماية البيئة الإيكولوجية مثالا نموذجيا للتعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة، ألا وهو منظومة دوجيانغيان للري، التي تقع في نهر مينجيانغ غرب سهل تشنغدو، وقد أنشئت في عصر الممالك المتحاربة قبل أكثر من ألفي سنة، وتعد منظومة دوجيانغيان للري مشروعا مائيا إيكولوجيا ضخما، جرى بناؤه وفقا لقانون فيضانات نهر مينجيانغ والخصائص الجيولوجية للنهر المطل على سهل تشنغدو.

    إذا ازدهرت البيئة الإيكولوجية، فستزدهر الحضارة والعكس كذلك. إذ إن التعايش المتناغم بين الطبيعة والإنسان هو أحد المفاهيم الجوهرية للحكمة الصينية التقليدية، كما هو أيضا المنبع الفكري لمفهوم “إن مواكبة مواسم السماء ومواءمة طبيعة الأرض، تحققان إنجازا أكبر بجهود أقل”.

    المصدر : CGTN