: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    الصين تتخذ قرارا لتحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ

     


    إذاعة الصين الدولية أونلاين/

    اعتمد المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، امس (الخميس) قرارا بشأن تحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

    وتم تمرير القرار بأغلبية ساحقة خلال الدورة الرابعة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني.

    ويعد القرار خطوة رئيسية أخرى اتخذتها الدولة لتحسين الأنظمة القانونية والسياسية في منطقة هونغ كونغ عقب اعتماد قانون حماية الأمن الوطني في منطقة هونغ كونغ في يونيو 2020.

    وأثناء مناقشة مسودة القرار، رأت دورة المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني أن عودة هونغ كونغ إلى الوطن الأم تضع المنطقة مجددا تحت نظام الحوكمة الشاملة للبلاد، ويشكل دستور الصين والقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ بشكل مشترك، الأساس الدستوري لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

    وذكرت الدورة أن النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ، والذي يتضمن أساليب اختيار الرئيس التنفيذي وتشكيل المجلس التشريعي، جزء مهم من الهيكل السياسي لمنطقة هونغ كونغ.

    ووفقا للدورة، ينبغي أن يتوافق النظام الانتخابي مع سياسة “دولة واحدة ونظامان”، وأن يلبي الحقائق في منطقة هونغ كونغ وأن يعمل على ضمان إدارة هونغ كونغ من جانب أشخاص يحبون الدولة ويحبون هونغ كونغ.

    وقالت الدورة إن النظام الانتخابي ينبغي أن يفضي إلى حماية السيادة الوطنية للصين وأمنها ومصالحها التنموية، وأن يساعد في الحفاظ على الازدهار والاستقرار على المدى الطويل في هونغ كونغ.

    واتخذ المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني هذا القرار بغرض تحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ وتطوير نظام ديمقراطي يناسب واقع المنطقة، بما يتوافق مع دستور الصين والقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ وقانون حماية الأمن الوطني في المنطقة.

    ويتكون القرار من تسع مواد:

    — تحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ لا بد أن ينفذ سياسة “دولة واحدة ونظامان” بشكل كامل ودقيق، والتي بموجبها، فإن أهالي هونغ كونغ يديرون هونغ كونغ بدرجة عالية من الحكم الذاتي، ويدعم النظام الدستوري في منطقة هونغ كونغ على النحو الذي حدده الدستور والقانون الأساسي، ويضمن إدارة هونغ كونغ من جانب أهالى هونغ كونغ حيث يمثل الوطنيون النصيب الرئيسي، ويحسن كفاءة الحوكمة في هونغ كونغ بشكل فعال، ويحفظ على الحق في التصويت والحق في الترشح لانتخاب بالنسبة لسكان هونغ كونغ الدائمين.

    — تنشئ منطقة هونغ كونغ لجنة انتخابات ذات تمثيل واسع ومناسب لواقع منطقة هونغ كونغ، وتمثل المصالح العامة لمجتمعها. تكون لجنة الانتخابات مسؤولة عن انتخاب الرئيس التنفيذي المعين وجزء من أعضاء المجلس التشريعي. تكون لجنة الانتخابات مسؤولة أيضا عن تسمية مرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي وأعضاء المجلس التشريعي، فضلا عن مسائل أخرى. تتألف لجنة الانتخابات من 1500 عضو من القطاعات الخمسة التالية: القطاعات الصناعية والتجارية والمالية؛ والقطاعات المهنية والقواعد الشعبية والعمالية والدينية وغيرها؛ وأعضاء المجلس التشريعي وممثلي منظمات المنطقة؛ ونواب هونغ كونغ في المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وأعضاء هونغ كونغ في المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وممثلي هونغ كونغ الأعضاء في المنظمات الوطنية المعنية.

    — يتم انتخاب الرئيس التنفيذي من جانب لجنة الانتخابات وتعينه الحكومة الشعبية المركزية. يتم تسمية المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي بشكل مشترك من جانب ما لا يقل عن 188 عضوا في لجنة الانتخابات، من بينهم 15 عضوا على الأقل من كل قطاع. تنتخب لجنة الانتخابات الرئيس التنفيذي المعين بالاقتراع السري على أساس صوت واحد لشخص واحد. يتطلب انتخاب الرئيس التنفيذي المعين التصويت بأغلبية بسيطة لجميع أعضاء لجنة الانتخابات.

    — يتألف المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ من 90 عضوا في كل فترة. يشمل أعضاء المجلس التشريعي أعضاء أعادتهم لجنة الانتخابات، وأعضاء أعادتهم الدوائر الانتخابية الوظيفية، وأعضاء أعادتهم الدوائر الجغرافية من خلال انتخابات مباشرة.

    — يتم إنشاء لجنة لمراجعة مؤهلات المرشحين في منطقة هونغ كونغ. وتكون اللجنة مسؤولة عن مراجعة وتأكيد مؤهلات المرشحين لعضوية لجنة الانتخابات، والرئيس التنفيذي، وأعضاء المجلس التشريعي. يتعين على منطقة هونغ كونغ تحسين النظام والآليات المتعلقة بمراجعة المؤهلات، للتأكد من أن مؤهلات المرشحين متوافقة مع القانون الأساسي، وقانون حماية الأمن الوطني في منطقة هونغ كونغ، وتفسير اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للمادة 104 من القانون الأساسي، وقرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بشأن تأهيل أعضاء المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ، وأحكام القوانين المحلية ذات الصلة في منطقة هونغ كونغ.

    — تُخوَّل اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وفقا للقرار بتحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ، بتعديل المرفق الأول: طريقة اختيار الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ والمرفق الثاني: طريقة تشكيل المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ وإجراءات التصويت الخاصة به، للقانون الأساسي.

    — وفقا للقرار والمرفق الأول والمرفق الثاني للقانون الأساسي المعدل من جانب اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، يتعين على منطقة هونغ كونغ تعديل القوانين المحلية ذات الصلة وتنظيم الأنشطة الانتخابية وفقا لذلك.

    — يقدم الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ تقارير في الوقت المناسب إلى الحكومة الشعبية المركزية بشأن الأوضاع المهمة ذات الصلة بما في ذلك الترتيبات المؤسسية لانتخابات منطقة هونغ كونغ وتنظيم الانتخابات.

    -يدخل القرار حيز التنفيذ من تاريخ صدوره.