: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    الصين تكثف جهودها لمد وتوسيع مناطق التجارة الحرة ومواصلة الإصلاح والانفتاح



    تبذل الصين جهودا لمواصلة الإصلاح والانفتاح، مع إنشاء 21 منطقة تجريبية للتجارة الحرة حتى الآن.

    تعد المنطقة الجمركية الشاملة المنشأة حديثا في مطار بكين داشينغ الدولي أول منطقة تجريبية للتجارة الحرة يتم إنشاؤها عبر المقاطعات في الصين. وقد كسرت قيود المناطق الإدارية بين بكين ومقاطعة خبي المجاورة، ومن المقرر إجراء تجارب رائدة في الابتكار التعاوني بشأن الأنظمة والآليات.


    وقال وانغ تشي شين، نائب مدير مكتب ترويج منطقة التجارة الحرة بفرع خبي لإدارة المنطقة الاقتصادية لمطار بكين داشينغ: “سنعمل على تعميق التعاون في مجالات واسعة النطاق في فرعي خبي وبكين لمنطقة التجارة الحرة لنشكل نمط جديد من التنمية التعاونية بين مناطق بكين وتيانجين وخبي”.

    من أجل تعميق الإصلاح في المنطقة التجريبية للتجارة الحرة في شانغهاي، تم تجربة إصلاح “الترخيص المتكامل” في منطقة بودونغ الجديدة بالمدينة لتسهيل الوصول إلى السوق.

    وبموجب ذلك، يسمح لـ31 قطاعا في المنطقة، بما في ذلك التجارة الإلكترونية والمتاجر والمكتبات، بدمج تراخيص متعددة في ترخيص واحد. ولن يكون على الشركات التقدم للحصول على تراخيص متعددة، بل يمكنها تقديم البيانات المطلوبة عبر الإنترنت وبدء الأعمال بعد الحصول على ترخيص شامل واحد.


    وقالت سون تشي، مديرة قسم التراخيص بشركة “Blibee” التي تدير سلسلة من المتاجر الصغيرة: “كان الحصول على التراخيص يستغرق أكثر من شهر، ولكن الآن يمكننا إنجازه في أسبوع فقط”.

    على مدى السنوات الخمس الماضية، اتخذت الصين إصلاح وظائف الحكومة كنقطة انطلاق، وتم تطبيق 173 بندا من الابتكار المؤسسي في مجالات مثل الاستثمار والتجارة والانفتاح المالي في جميع أنحاء البلاد، وذلك بعد إجراء تجارب رائدة في المناطق التجريبية للتجارة الحرة.


    وفي عام 2020، أقامت الصين ثلاث مناطق تجريبية جديدة للتجارة الحرة في العاصمة بكين ومقاطعتي هونان وأنهوي، وارتفع العدد الإجمالي إلى 21 منطقة.

    وفي السنوات الخمس الماضية، تم تقليص القوائم السلبية للاستثمار الأجنبي بشكل تدريجي، حيث تم تقليص عدد الصناعات المحظورة إلى 30 من 122 في بداية فترة الخطة الخمسية الـ13 (2016-2020) للصين.


    وقال تسوي وي جيه، مدير مركز بحوث إنشاء المناطق والموانئ للتجارة الحرة بمعهد البحوث التابع لوزارة التجارة الصينية: “بذلت المناطق التجريبية للتجارة الحرة، بالنظر إلى خصائصها الجغرافية والصناعية، جهودا كبيرة للاستكشافات المختلفة، ولعبت دورا رائدا للانفتاح عالي المستوى والتنمية عالية الجودة في البلاد”.


    المصدر: قناة  *CGTN العربية.

    شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية