: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    الصين توقع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع ايران

     


    العراق : علي سلمان العقابي

    وسط عقوبات امريكية  قاسية على ايران وقعت هذا اليوم السبت اتفاقية تعاون ستراتيجي مع الصين امدها 25 عاماَ. وبحسب التلفزيون الرسمي الايراني .

    وذكرت المصادر الايرانية ان الاتفاق الذي وقعه وزراء خارجية البلدين محمد جواد ظريف ونظيره الصيني وانغ يي اطلق علية اسم ( الشراكة الاستراتيجية الشاملة ) وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من الانشطة الاقتصادية شملت قطاعات النفط والتعدين والصناعة والزراعة والنقل  .

    وبين التلفزيون الايراني ان الاتفاقية التي وقعت اليوم هي الاولى من نوعها توقعها ايران مع دولة كبرى مثل الصين على المدى البعيد حيث سيكون هناك تعاون كبير ودعم لنشاطات اقتصادية كبيرة للنهوض بالواقع الزراعي فضلاً عن الاستثمارات في مجال النفط والنقل.

    ويذكر ان ايران في عام 2001، وقعت مع روسيا اتفاقية تعاون مدتها 10 سنوات، مختصة بالمجال النووي، وتم تمديدها إلى 20 عاما من خلال تمديدين مدة كل منهما 5 سنوات.

    وأكد التلفزيون الايراني ان وزير خارجية الصين وانغ يي التقى الرئيس الايراني حسن روحاني والمبعوث الايراني الخاص والمسؤول عن الاتفاقية علي لاريجاني الجمعة قبل توقيع الاتفاق لأجراء محادثات مطولة تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائي.

    سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، وصف الاتفاقية بأنها "عميقة ومتعددة الطبقات وكاملة".

    وذكر زادة ان الاتفاقية تمت مناقشتها في عام 2016 خلال الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وايران لتربط الدولتان علاقات حميمة وتبادل سياحي وثقافي بين الشعبين الشقيقين.

    وبحسب مختصين ان حجم التجارة بين ايران والصين قد بلغ حوالي 20 مليار دولار سنوياً خلال الاعوام الاخيرة .