: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    الرئيس الصيني شي جين بينغ يلقي خطابا عبر الفيديو للشعب الكولومبي على خلفية وصول اللقاحات الصينية إلى البلاد

     


     

    ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابا عبر الفيديو للشعب الكولومبي بدعوة من نظيره الكولومبي إيفان دوكي، بمناسبة وصول الدفعة الثالثة من لقاحات (كوفيد-19) التي قدمتها الصين إلى العاصمة الكولومبية بوغوتا يوم السبت بالتوقيت المحلي.

    وقال شي في خطابه “حتى الجبال والبحار لا يمكنها أن تفصل بين الأشخاص ذوي التطلعات المشتركة”، مشيرا إلى أن المحيط الهادئ الشاسع لا يمكن أن يقف في طريق الصداقة العميقة بين الشعبين الصيني والكولومبي.

    وقال شي إنه على مدار الـ41 عاما الماضية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، حققت العلاقات الصينية-الكولومبية تطورا تاريخيا، حيث أصبحت الصين ثاني أكبر شريك تجاري لكولومبيا، وتشارك الشركات الصينية بنشاط في تنمية كولومبيا في مختلف المجالات.

    وأضاف أن التبادلات الثقافية والشعبية بين الجانبين تزدهر، وأن الصداقة بين الصين وكولومبيا متجذرة بعمق في قلوب الشعبين.

    وفي خطابه، قال شي إنه في مواجهة تفشي (كوفيد-19) غير المتوقع، عمل البلدان معا لمساعدة بعضهما البعض في التغلب على الصعوبات ونفذا تعاونا نشطا لمكافحة المرض.

    وأوضح أنه تم تسليم دفعتين من اللقاحات الصينية التي اشترتها كولومبيا إلى الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية منذ وقت ليس ببعيد، مضيفا أن الدفعة الأخيرة من اللقاحات وصلت اليوم للمساعدة في تعزيز برنامج التطعيم على الصعيد الوطني في كولومبيا.

    وأعرب شي عن أمله في أن تبذل الحكومتان والشعبان جهودا مشتركة لتعزيز التعاون الودي في مختلف المجالات بما في ذلك مكافحة المرض، من أجل الارتقاء بالتعاون الودي بين الصين وكولومبيا إلى مستوى جديد من نقطة انطلاق تاريخية جديدة وجلب المزيد من المنافع للشعبين.

    وأقام دوكي، الذي كان في جولة تفقدية خلال اليوم، مراسم خاصة وبث خطاب شي في جميع أنحاء البلاد، وأعرب عن امتنانه للرئيس شي والشعب الصيني الشقيق على صداقتهما العميقة مع الشعب الكولومبي ودعمهما المهم لمكافحة كولومبيا للمرض.

    وقال إن تطوير العلاقات مع الصين هو توافق واسع بين مختلف المجموعات السياسية في كولومبيا، معربا عن استعداد البلاد للعمل مع الصين لتعميق العلاقات الثنائية باستمرار.

    CGTN العربية.