: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    شي جين بينغ يزور جامعة تسينغهوا قبل الذكرى الـ110 لتأسيسها

     

                         

    شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الاثنين، على التمسك باتجاه بناء جامعات عالمية الطراز ذات خصائص صينية لخدمة تجديد شباب الأمة الصينية، وذلك في أثناء زيارته لجامعة تسينغهوا قبل الذكرى الـ110 لتأسيسها.
    وقدم شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، التهاني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين في تسينغهوا في الداخل والخارج بالنيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. كما أرسل تحياته إلى الطلاب الشباب في أنحاء الصين.
    وقال إنه مع بدء الرحلة الجديدة للبناء الكامل لصين اشتراكية حديثة، فإن قضية الحزب والدولة في حاجة غير مسبوقة للتعليم العالي والمعرفة العلمية والمواهب البارزة.
    ولفت شي إلى أن التعليم العالي في الصين ينبغي أن يسهم في ازدهار البلاد وتجديد شباب الأمة الصينية ورفاهية الشعب.
    وشجع الشباب في الصين على الارتقاء إلى مستوى مهمة تجديد شباب الأمة الصينية.
    ورافق شي خلال تلك الزيارة وانغ هو نينغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو أمانة اللجنة المركزية للحزب. وزار شي أيضا معرضا خاصا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامعة، في أكاديمية الفنون والتصميم.
    ودعا شي إلى تطبيق المزيد من العناصر الفنية في التخطيط والبناء على المستويين الحضري والريفي، وتحقيق خدمة أفضل لإنجازات الفنون فيما يتعلق بحاجة الشعب من أجل حياة أفضل.
    كما دعا إلى المزيد من التبادلات الثقافية الدولية.
    وخلال زيارته مختبرا للتصور والذكاء، حث شي على النمو المطرد للاستثمار في البحوث الأساسية، كما حث الباحثين على إجراء استكشافات حرة، والتحلي بالشجاعة في تحدي النظريات القائمة، والجرأة في اقتحام اتجاهات جديدة في البحث العلمي.
    وقال شي مؤكدا “التعليم الصيني قادر على تربية وإعداد أساتذة رواد. يتعين علينا أن نثق في ذلك”.
    وأكد أهمية تعزيز البحوث الأساسية والابتكار المستقل، لافتا أيضا إلى أهمية استقاء الأفكار والنظريات الجديدة مما تشهده الصين من إصلاح وتنمية.
    والتقى شي أيضا مملثين عن الكليات المختلفة وتحدث معهم، وحث الجامعة على غرس الفضيلة عبر العملية التعليمية وجعل خدمة البلاد أعلى مراتب الفضيلة التي تغرسها الجامعة في الطلاب.
    وطالب الجامعة بتقديم إسهام أكبر في تحقيق حلم تجديد شباب الأمة الصينية، وتعزيز تقدم الحضارة البشرية.
    ولدى زيارته صالة ألعاب رياضية، تحدث شي مع بعض من لاعبي كرة السلة هناك، وأشار إلى أن جامعة تسينغهوا لها تقليد رائع بشأن الاهتمام بالألعاب الرياضية. وحث شي الطلبة على مواصلة تبني تقاليد الجامعة بشأن الاهتمام بالدراسة الأكاديمية والألعاب الرياضية في ذات الوقت، وذلك من أجل تحقيق تطورهم الشخصي على نحو شامل.
    وحضر شي ندوة مع ممثلي أعضاء هيئة التدريس والطلبة، قال خلالها إن جامعة تسينغهوا مدت جذورها في عمق المجتمع الصيني خلال الـ110 أعوام الماضية، وذلك عبر تأسيسها التقاليد الرائعة المتمثلة في حب الوطن والتفاني والسعي إلى تحقيق الامتياز، وعبر تنشئتها أجيالا من المواهب البارزة.
    وأشاد بالإنجازات التي حققتها الصين في تطوير التعليم العالي منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في 2012، موضحا أن نظام التعليم العالي الصيني بحاجة إلى جامعات عالمية الطراز توفر له دعما قويا، ودعا إلى بذل الجهود في سبيل التمسك بقيادة الحزب وبالدور التوجيهي للماركسية في تلك الجامعات.
    وأكد شي أن العامل الرئيسي في بناء جامعات عالمية الطراز يكمن في بذل جهود حثيثة لتنشئة مواهب رفيعة المستوى.
    وطالب الجامعات الصينية بتطوير نظام الانضباط الراهن بها، وحثها على استهداف أبعد آفاق العلم والتكنولوجيا والمجالات الرئيسية في هذا الشأن.
    وأوضح شي أنه يتعين أيضا على الجامعات عالمية الطراز المستهدفة أن تتحلى بالجرأة في معالجة المشكلات المتعلقة بالبحوث التكنولوجية الأساسية التي تعوق تنمية البلاد.
    وحث أيضا على بناء منصات للتبادل والتعاون الدولي في مجال التعليم والثقافة، باعتبار ذلك مواجهة مشتركة للتحديات العالمية، داعيا الشباب إلى الإخلاص في حب البلاد والشعب، وتهذيب أخلاقياتهم والتحلي بالشجاعة في الابتكار والعمل الجاد.
    وتناول شي في كلمته خلال الندوة دور المعلمين والأساتذة، داعيا أعضاء هيئة التدريس إلى أن يكونوا قدوة حسنة للطلاب.
    وقال شي إن السعي إلى تحقيق نتائج أكاديمية متطورة عالميا وخدمة المطالب الوطنية الهامة، يتطلب من الأساتذة أن يكرسوا أنفسهم لحل المشكلات العملية، وأن يجيدوا اكتساب المعارف الجديدة، ويتمسكوا بمثالياتهم وقناعاتهم بصرامة.
    وعند المغادرة، ودع أعضاء هيئة التدريس والطلاب الرئيس شي وداعا حارا.
    *المصدر: مجموعة الصين للإعلام.