: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    الصين تصدر كتابا أبيض حول التخفيف من حدة الفقر

     


     CGTN

    أصدر مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) اليوم الثلاثاء كتابا أبيض بعنوان "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها".

    وصدر الكتاب الأبيض لتسجيل مسار الكفاح العظيم للشعب الصيني في القضاء على الفقر المدقع، وتقديم نهج الصين، وتبادل خبراتها وإجراءاتها في التخفيف من حدة الفقر.

    وإلى جانب المقدمة والخاتمة، يتكون الكتاب الأبيض من خمسة أجزاء: "الالتزام الجاد للحزب الشيوعي الصيني"، "النصر النهائي في مكافحة الفقر المدقع"، "استراتيجية التخفيف الموجه من حدة الفقر"، "استكشاف مسار جديد للتخفيف من حدة الفقر" و"بناء مجتمع المستقبل المشترك الخالي من الفقر للبشرية".

    وفي إشارة إلى أن هذا العام يوافق الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قال الكتاب الأبيض إن الحزب قام بتوحيد الشعب الصيني وقاده في المعركة ضد الفقر بإيمان وإرادة راسخين على مدى القرن الماضي.

    وأضاف أن الصين هي موطن ما يقرب من خُمس سكان العالم، حيث يعد القضاء التام على الفقر المدقع علامة فارقة في تاريخ الأمة الصينية وتاريخ البشرية.

    وتشير تجربة الصين في الحد من الفقر إلى أن الشجاعة والرؤية والشعور بالمسؤولية والحرص على مواجهة التحديات هي الجوانب الأكثر أهمية، وفقا للكتاب الأبيض.

    كتاب أبيض: معايير المعيشة للفقراء في الصين تحسنت بشكل كبير

    قال كتاب أبيص صدر اليوم الثلاثاء ان هناك تحسنا جوهريا في دخول ورفاهية الفقراء في الصين من خلال التخفيف من حدة الفقر.

    وقال الكتاب الأبيض إن التعليم والرعاية الصحية والاسكان وامدادات مياه الشرب تشهد تحسنا كبيرا، ما غطى جميع الحاجات الأساسية ووضع قواعد التنمية في المستقبل.

    وأضاف أن نصيب الفرد من الدخل القابل للتصرف للفقراء الريفيين ازداد من 6079 يوانا (حوالي 928 دولارا أمريكيا) خلال عام 2013 الى 12588 يوان خلال العام الماضي، بزيادة 11.6 بالمائة سنويا بالمتوسط.

    وأشار الكتاب الأبيض الى أن معدل النمو كان أعلى بنسبة 2.3 نقطة مئوية من المتوسط الريفي الوطني.

    وقال الكتاب الأبيض ان حصول الفقراء على التعليم ممتاز الجودة تحسن بشكل ملحوظ. ولا يوجد متسربون من المدرسة في الريف بسبب الصعوبات المالية، في حين أن التعليم الإلزامي لمدة تسع سنوات متاح الآن لجميع الأطفال من الأسر الريفية الفقيرة، حيث بلغ معدل إتمام الدراسة في عام 2020 94.8 بالمائة.

    وأضاف أن نظام الرعاية الصحية المكونة من ثلاث درجات على مستويات القرية والبلدة والمحافظة تحسن، مشيرا إلى أن تغطية التأمين الطبي الأساسي للفقراء تبلغ الآن أكثر من 99.9 بالمائة.

    وتابع الكتاب أن برنامج اصلاح المساكن الريفية المتهدمة ضمن سلامة الاسكان لجميع الفقراء وبرنامج سلامة مياه الشرب للسكان الريفيين ضمن الامدادات الى 28.89 مليون فقير من حيث الجودة والكمية واستفاد منه 382 مليون من السكان الريفيين.

    وذكر الكتاب الأبيض أن نسبة تغطية مياه الصنبور ازدادت من 70 بالمائة الى 83 بالمائة من عام 2015 الى عام 2020.

    كتاب أبيض : مناطق الأقليات العرقية تشهد تقدما ملحوظا في مكافحة الفقر

    قال كتاب أبيض صدر اليوم الثلاثاء إن المناطق الصينية المأهولة بالأقليات العرقية حققت تقدما ملحوظا في مكافحة الفقر.

    وقال إنه في الفترة ما بين 2016 و2020، انخفض عدد الفقراء بـ15.6 مليون في 5 مناطق ذاتية الحكم -- منطقة منغوليا الداخلية ومنطقة قوانغشي ومنطقة التبت ومنطقة نينغشيا ومنطقة شينجيانغ الويغورية، وثلاث مقاطعات ذات تعداد كبير من سكان الأقليات العرقية -- قويتشو ويوننان وتشينغهاي.

    ولفت الكتاب أن الفقر المدقع قد تم القضاء عليه لجميع 28 مجموعة أقلية عرقية بتعداد سكان قليل.

    وأضاف أن بعض المجموعات العرقية، وكانت في المرحلة المتأخرة من المجتمع البدائي عندما تأسست جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، قد قفزت إلى المجتمع الاشتراكي ومن ثم حققت تقدما عظيما لتحقيق الازدهار المعتدل من جميع النواحي.

    كتاب أبيض: النمو الاقتصادي مستدام وسريع في المناطق الفقيرة في الصين

    حققت المناطق الفقيرة في الصين نموا اقتصاديا مستداما وسريعا حيث أطلقت أعمال مكافحة الفقر إمكانات هذه المناطق وضخت قوة في تنميتها، وفقا لما جاء فى كتاب أبيض صدر اليوم الثلاثاء.

    وذكر الكتاب الأبيض أن الهيكل الاقتصادي للمناطق الفقيرة قد تحسن بشكل كبير.

    وذكر الكتاب الأبيض أن الأعمال التجارية التى تستفيد من المزايا المحلية تنمو وتزدهر، بما في ذلك أشكال جديدة مثل التجارة الالكترونية والتكنولوجيا الكهروضوئية والسياحة.

    وقد تنوع الاقتصاد في المناطق الفقيرة، وازداد العرض السوقي الفعال، و"توفر هذه التطورات أساسا متينا للنمو الاقتصادي"، وفقا للكتاب الأبيض.

    وأشار الكتاب الأبيض إلى أن الزيادة المطردة في الدخول قد خلقت طلبا أكبر على جودة الحياة والنشاطات الثقافية، مما حفز زيادة الاستهلاك في المناطق الريفية، وقدم دعما للاقتصاد المحلي.

    كتاب أبيض: التخفيف من حدة الفقر في الصين يضمن حقوق الفئات المحرومة في العيش والتنمية

    ذكر كتاب أبيض صدر اليوم الثلاثاء أن الصين تعطي الأولوية للحقوق الأساسية للعيش والتنمية للفئات المحرومة بين النساء والأطفال وكبار السن والمعاقين أثناء محاربة الفقر.

    وسنت البلاد سياسات مواتية وقدمت المزيد من المساعدة لرفع مستوى الرفاهية لهذه المجموعات، وفقًا للكتاب الأبيض المعنون "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها". وفيما يلي بعض النقاط البارزة لجهود الصين لهذا الغرض المدرجة في الكتاب الأبيض.

    - تلتزم الصين بالسياسة الوطنية الأساسية للمساواة بين الجنسين، وتعتبر المرأة هدفا رئيسيا في التخفيف من حدة الفقر. ومن بين ما يقرب من 100 مليون شخص تخلصوا من الفقر، تمثل النساء النصف.

    - تم تقديم قروض صغيرة مضمونة وائتمانات صغيرة تجاوز 450 مليار يوان للنساء الفقيرات، مما ساعد 8.7 مليون امرأة على بدء أعمال تجارية وزيادة دخلهن.

    - ساعدت الصين 192 ألف امرأة يعانين من الفقر والأمراض وأطلقت برنامج فحوصات مجانية لسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي لتغطية جميع النساء في المناطق الفقيرة.

    - تم استثمار حوالي 4.17 مليار يوان في حملات لتزويد 50 مليون أم فقيرة في المناطق الفقيرة بالبنية التحتية والتأمين الصحي، وكذلك الضروريات اليومية.

    - بعد تنفيذ مشاريع تحسين التغذية للأطفال في المناطق الفقيرة، أصبح الأطفال في هذه المناطق الآن يتمتعون بصحة أفضل. وتعطي الحكومة حزمة يومية مجانية من المكملات الغذائية لكل رضيع وطفل صغير تتراوح أعمارهم بين 6-24 شهرًا في المناطق التي تعاني من الفقر المستمر. وحتى نهاية عام 2020، استفاد ما مجموعه 11.2 مليون طفل في تلك المناطق من هذا المشروع.

    - استثمرت الصين 1.7 مليار يوان في خطة الغد لإعادة تأهيل الأيتام المعاقين لتقديم عمليات وإعادة تأهيل لـ223 ألف يتيم معاق.

    - تم استخدام حوالي 540 مليون يوان من الرعاية العامة لتنفيذ برنامج لدعم التعليم المدرسي لـ 54 ألف يتيم، وتم إنشاء نظام دعم للأيتام الفعليين في الصين لتغطية 253 ألفا من هؤلاء الأطفال.

    - تم تطبيق نظام الدعم للفقراء من كبار السن وكبار السن العاجزين، يستفيد منه 36.89 مليون شخص.

    - تم انتشال أكثر من 7 ملايين فقير من ذوي الإعاقة من براثن الفقر كما هو مقرر، وهذا إنجاز تاريخي في الحد من الفقر بين الفئات التي تعاني من صعوبات خاصة.

    - أنظمة توفير بدلات المعيشة للفقراء المعوقين وإعانات التمريض لذوي الإعاقة الشديدة تغطي أكثر من 24 مليون شخص. وتضم الصين 10.67 مليون معوق في نظام علاوات المكفوفين.

    - يكون جميع الفقراء المعاقين مشمولين الآن بالتأمين الطبي الأساسي والتأمين ضد الأمراض الخطيرة، ومن بينهم 547 ألف شخص تلقوا مساعدة طبية.

    - بذلت الصين جهودا لضمان معيشة 1.79 مليون أسرة فقيرة بها واحد أو أكثر من المعاقين في مساكن آمنة، وتلبية الاحتياجات الخاصة للفقراء المعوقين.

    - تلقى أكثر من 80 ألف طفل من ذوي الإعاقة تعليم ما قبل المدرسة بشكل عام.

    - تم تحديث منازل 653 ألف أسرة فقيرة مع أفراد معاقين بشدة لتحسين إمكانية الوصول إليها، كما تم إحراز تقدم جديد في رعاية التمريض للفقراء والمعاقين بشدة.

    كتاب أبيض: الصين تستكشف مسارا جديدا لتخفيف حدة الفقر

    ذكر كتاب أبيض صدر اليوم الثلاثاء أن الصين اكتسبت خبرة قيمة تخص نفسها وبقية العالم في المعركة ضد الفقر وأعطت إلهامًا للمجتمع الدولي.

    وجاء في الكتاب الأبيض بعنوان " التخفيف من حدة الفقر : تجربة الصين ومساهمتها " أن الصين استنادا إلى ظروفها الوطنية وإدراكها لطبيعة الفقر والحالة في مجال الحد من الفقر، شرعت في اتباع طريق للحد من الفقر ذي خصائص صينية.

    وفي هذه المعركة، التزمت البلاد بقيادة الحزب الشيوعي الصيني والمفهوم المتمحور حول الشعب، وقد استفادت من إحدى نقاط قوة نظامها الاشتراكي وهى القدرة على تجميع الموارد في مساع كبرى، وفقا للكتاب الأبيض.

    كما اعتمدت البلاد تدابير مستهدفة لتحفيز حماسة الفقراء ومبادرتهم وإبداعهم.

    وذكر الكتاب الأبيض أنه بينما تسير الصين قدما بالتقاليد العظيمة للعمل سويا وتقديم الدعم المتبادل، فقد تبنت البلاد أسلوب عمل واقعيا وعمليا.

    كتاب أبيض: تجربة الصين تثري نظرية التخفيف من حدة الفقر للبشرية

    ذكر كتاب أبيض صدر اليوم الثلاثاء أن الممارسة الناجحة للصين وتجربتها القيمة في القضاء على الفقر المدقع قد أثرت ووسعت نظرية التخفيف من حدة الفقر على الصعيد الدولي.

    وعززت الممارسة والتجربة ثقة البلدان الأخرى، وخاصة البلدان النامية منها، في القضاء على الفقر المدقع، وفقا للكتاب الأبيض الذي حمل عنوان "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها".

    وقال الكتاب الأبيض إن تجربة البلاد كانت بمثابة مرجع للدول الأخرى لاختيار مسار مناسب للتخفيف من حدة الفقر وعرضت نهج الصين لحل مشكلة الحوكمة الوطنية الحديثة وخلقت آفاقا أكثر إشراقا للتقدم الاجتماعي.

    كتاب أبيض: الصين مستعدة لتقوية التبادلات والتعاون مع الدول الأخرى في تخفيف الفقر

    قال كتاب أبيض صدر اليوم الثلاثاء إن الصين تستعد لتقوية التبادلات والتعاون مع الدول الأخرى في مجال تخفيف الفقر.

    وحسب الكتاب الأبيض الذي حمل تحت عنوان " التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها"، ستدعم الصين تخفيف الفقر الدولي وتحقق مساهمة أكبر في بناء مجتمع عالمي ذي مستقبل مشترك وخال من الفقر ويتمتع بالازدهار العام.