: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    العاهل الأردني يطمئن شعبه بأن الفتنة وئدت والأردن آمن ومستقر


    وجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوم الأربعاء رسالة إلى الشعب الأردني حول التطورات الأخيرة التي عاشها الأردن منذ يوم (السبت) الماضي، وأكد في رسالته التي وزعها الديوان الملكي الأردني على الإعلام أن للثبات على المواقف ثمن و"لكن لا ثمن يحيدنا عن الطريق السوي الذي رسمه الآباء والأجداد ، من أجل رفعة شعبنا وأمتنا، ومن أجل فلسطين والقدس ومقدساتها".

    وطمأن الملك عبد الله الثاني الشعب الأردني أن الفتنة وئدت و"أن تحدي الأيام الماضية هو الأصعب أو الأخطر على استقرار وطننا، لكنه كان لي الأكثر إيلاما، ذلك أن أطراف الفتنة كانت من داخل بيتنا الواحد وخارجه، ولا شيء يقترب مما شعرت به من صدمة وألم وغضب، كأخ وكولي أمر العائلة الهاشمية، وكقائد لهذا الشعب العزيز".

    وأكد انه "لا فرق بين مسؤوليتي إزاء أسرتي الصغيرة وأسرتي الكبيرة، فقد نذرت نفسي لكم، وأكرس حياتي لنكمل معا مسيرة البناء والإنجاز".

    وتابع أن "مسؤوليتي الأولى هي خدمة الأردن وحماية أهله ودستوره وقوانينه، مؤكدا أنه لا شيء ولا أحد يتقدم على أمن الأردن واستقراره".

    وقال ان "قررت التعامل مع موضوع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية، وأوكلت هذا المسار إلى عمي صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال"، مؤكدا أنه التزم الأمير حمزة أمام الأسرة أن يسير على نهج الآباء والأجداد، وأن يكون مخلصا لرسالتهم، وأن يضع مصلحة الأردن ودستوره وقوانينه فوق أي اعتبارات أخرى.

    وقال إن "حمزة اليوم مع عائلته في قصره برعايتي وفيما يتعلق بالجوانب الأخرى، فهي قيد التحقيق، وفقا للقانون، إلى حين استكماله، ليتم التعامل مع نتائجه، في سياق مؤسسات دولتنا الراسخة، وبما يضمن العدل والشفافية".

    وكانت الأجهزة الأمنية اعتقلت 16 شخصا من بينهم الشريف حسن بن زيد والوزير الأسبق باسم عوض الله وطلب الجيش الأردني من الأمير حمزة بن الحسين التوقف عن تحركات تستهدف أمن الأردن

    وكانت الحكومة الأردنية قالت إن التحقيقات مازالت جارية مع المعتقلين وسيتم نشر التفاصيل فور الانتهاء منها والسير في الاتجاه القانوني .

    والأمير حمزة بن الحسين من مواليد 29 مارس 1980، وهو الابن الأكبر للعاهل الأردني الراحل، الملك الحسين بن طلال، من زوجته الرابعة، الملكة نور الحسين، والأخ غير الشقيق لعاهل الأردن الحالي، الملك عبد الله الثاني.

    تولى الأمير حمزة بن الحسين ولاية العهد في المملكة الأردنية في الفترة ما بين 7 فبراير 1999 و28 نوفمبر 2004، كما كان ضابطا سابقا في الجيش الأردني.

    عقد الأمير قرانه الأول على الأميرة نور بنت بن عاصم بن عبد الله الأول، وأنجب منها الأميرة هيا قبل أن ينفصلا في سبتمبر 2009.

    وتزوج الأمير بعدها بالأميرة بسمة محمود العتوم وأنجب منها كلا من الأميرة زين، والأميرة نور، والأميرة بديعة، والأميرة نفيسة، والأمير حسين .