: روسيا: وكالة إنترفاكس: روسيا أحبطت مخطط هجوم "إرهابي" في أحد مواقع شبكة الكهرباء في كالينينغراد    
  • اخر الاخبار

    حوار مع وجيه بغداد الشيخ محمد الجابري



    استضافت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام وبرعاية وكالة المدائن الإخبارية وجيه بغداد الشيخ محمد الجابري من العراق وتتفرد الوكالة بنشر الحوار الذي أجرته المؤسسة عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك(برنامج لقاء وعلم من وطني )والحوار من إعداد وتقديم الدكتور أحمد بدير شعبان من مصر والأستاذة سحر قصيبة

    د. أحمد بدير

    أرحب بشيخنا الجليل في بداية الحوار

    هل الولادة في الأماكن المقدسة كان لها اثرا في التنشئة الدينية؟

    وهل كان لقضاء فترة الطفولة والشباب في منطقة الفرات الأوسط وما فيها من خصب مردود في صقل العقلية وجعلها تواقة لحب المعرفة والاستفادة منها ؟

    الشيخ محمد الجابري

    قطعا ان للبيئة التي يعيش فيها الانسان تأثير على شخصيته ولكن تختلف من شخص لآخر بدرجات معينة..

    بالنسبة لي التأثير نسبي ..

    اما موضوع قضاء فترة الطفولة والشباب في منطقة  الفرات الاوسط نعم لها تأثير على شخصيتي. فهي مدرسة معرفة متنوعة ..وينطبق عليها المثل ..المجالس مدارس

    د.أحمد بدير

    تلاحظ ان معاليكم لجأت إلى دراسة التفاوض وحل النزاعات منذ نعومة اظفارك ولم تكتفي لما توارثته في هذا المجال ,فهل صقل الخبرة بالدراسة كان منحى شخصي من جنابكم؟ ام انه تم عن طريق تشجيع الاسرة؟

    محمد الجابري

    التربية في المضيف اي في المجالس والاستماع بشكل مستمر لاسيما في مواضيع حل النزاعات بالرغم من قلتها في ذلك الوقت. وما انا فيه من مسؤولية الان جعلتني ابحث وبشكل مستمر وشخصي عن كل جديد او معلومة ممكن ان تنفعني في عملي الانساني هذا..

    د. احمد بدير

    لماذا كان التفاوض وحل المنازعات سلميا هو اشهر مجالاتكم رغم تعددها وتشعبها وكثرتها؟

    محمد الجابري

    لقد كان والدي (رحمه الله تعالى )سلميا حتى مع الخصوم....فكيف بي وانا بين خصمين للتقريب بينهما ..

    نعم انها كثيرة ومتشعبة ..سأبقى ايجابيا سلمي ما حييت...

    د.أحمد بدير

    القارئ للسيرة الذاتية لجنابكم يري كثرة مجالات المعرفة التي طرقتموها...فهل للحوزات العلمية أثر في ذلك خاصة انها لا تؤمن بالتخصص وانما تقوم بتخريج علماء موسوعيين ؟

    محمد الجابري

    انا لم ادرس في الحوزات العلمية..نعم تأثرت ببعض الشخصيات الدينية المعتدلة ..وكنت سابقا  كثير القرأءة والبحث مما ساعدني في الخوض بمجالات متعددة ومنها الاقتصادية والاجتماعية..ولا اقترب من المجالات التي ليس لي معرفة فيها..

    د.أحمد بدير

    . تعددت عند جنابكم مجالات المعرفة و العطاء وتفوقتم فيها جميعها بشهادة المتخصصين في كل مجال

    فهل تقفون من هذه المجالات علي مسافة واحدة ؟ ام ان بعضها اقرب الي نفسكم من البعض الاخر ؟

    وان كان ...فما المجالات الأقرب إلى نفسكم ؟ وما سبب قربها؟

    محمد الجابري

    اعتز كثيرا بشهادة  اساتذتي الفضلاء ..وبودي ان اقف على مسافة واحدة ولكن دائما اجد نفسي انسحب الى مجال التفاوض وادارة النزاع والسبب ان فيها اصلاح ذات البين ..الاصلاح بين الناس ..

    ويالها من سعادة اعيشها وانا انجح في التقريب والاصلاح بين الأقرباء لاسيما في الاسرة الواحدة. كالزوج والزوجة   والابن وابيه .او الاقرباء في العشيرة الواحدة. وما الى ذلك..تقديري وامتناني..

    د.أحمد بدير

    حياتكم حافلة...فقد خالطتم جميع الأطياف الثقافية والسياسيةمما يجعلنا نطلق علي سعادتكم لقب (شاهد علي العصر ) فهل لنا ان نعرف في عجالة تتناسب مع وقت برنامجنا شهادتكم علي عصرنا ماله وما عليه؟

    محمد الجابري

    اكاد اجزم ان جميع الاضاءات والتطور وابداعات علماء هذا العصر تكاد تختفي بظلاميته الان..اغلب الابتكارات والاختراعات تم استخدامها ضد الانسان نفسه..توجه عجيب غريب وحرب ضد القيم الانسانية..بروز ظاهرة الارهاب لفقدان العدالة في الحياة..التوجه ضد المثل العليا لاسيما مُثل السماء..ونحن نعلم ان العدالة لاتتوفر الا تحت ظل الحكم الإلهي..هناك توجهات لحرب عالمية

    د.أحمد بدير

    للعراق خصوصية كبري حيث يتميز رجل الشارع فيها بحب المعرفة والاستزادة منهاحتى انهم قالوا (القاهرة تؤلف وبيروت تطبع وبغداد تقرا)فهل هذا يعزز ثقتنا في الوعي العراقي ويجعلنا متأكدين من عودة الدور الريادي لهذا الشعب العظيم رغم كل المحاولات لطمس هويته؟

    محمد الجابري

    نعم اعتدنا في بلدنا الحبيب العراق ان المواطن فيه لاسيما الاوساط الثقافية بجميع مسمياتها وتوجهاتها تنهض من تحت ركام المعاناة لتقدم العطاء تلو العطاء من اجل استمرار الحياة ..والشواهد كثيرة على ذلك...القادم افضل ان شاءالله تعالى.

    د.أحمد بدير

    . سيدي الجليل...باعتباركم شخصية من اكثر الشخصيات المؤثرة وتم اختياركم وجيها لبغداد حاضرة العلم والثقافة علي مر التاريخ... هل لديكم مشروع ثقافي كبير يمكن جمع الشمل العربي عليه ويرجع لبغداد دورها الريادي في مجال الثقافة العربية

    محمد الجابري

    . ليس لدي مشروع مستقل ..وانما انا جزء من مشروع ثقافي معرفي كبير تقوم به رابطة المجالس البغدادية الثقافية برئاسة الاديب الاستاذ صادق الربيعي..وقد بدأ المشروع  

    د. أحمد بدير

    لمعاليكم مشاركات في مجال الادب فهل يمكن لنا وللقارئ الكريم ان نشرف بمعرفة هذه المجالات

    وهل هي فطرية ام تم صقلها بالدراسة؟

    محمد الجابري

    نعم كتبت القصة القصيرة والقصيدة القصيرة بنوعيها. العمودي والنثر.. لي مشاركات سابقة في القصة لاسيما مع مجلة التضامن التي كانت تصدر في لندن .ومشاركات داخلية..كتبت نوع من الشعر الشعبي يسمى الابوذية..شيء تراثي جميل..ربما فطرية. تأثرت بما يّذكر في المضيف من مسجلات أدبية او بذكر القصص القصيرة التي يُستدل بها كشاهد للوصول إلى حلول مقبولة لدى الاطراف الحاضرة عند تقريب وجهات النظر

    د. أحمد بدير

    حصلتم على الكثير من التكريمات فهل يمكن ان تختار اقرب ثلاث تكريمات الي نفسك وتحدثنا عنها؟

    محمد الجابري

    نعم هي كثيرة التكريمات والإرشادات والنياشين ..اعتز بها جميعا ..ولأأبالغ عندما اقول صعوبة اختيار اقرب ثلاث تكريمات منها..ولكن يبقى موضوع اختياري وجيها لبغداد والاحتفاءات التي حصلت من قبل كثير من الاوساط الثقافية والاجتماعية هو الاقرب ..مع امتناني وتقديري واعتزازي بجميع التكريمات والاشادات ...

    د. أحمد بدير

    من خلال أعمالكم التي يعرفها القاصي والداني وشمولية نظرتكم ورؤيتكم اتمني ان اعرف  رايكم في دور المرأة العربية في هذه الفترة الفارقة في حياة الامة وهل هو دور إيجابي فاعل ام سلبي محبط؟

    محمد الجابري

    دعني اولا ان ارفع العقال الى المرأة العربية عامة والعراقية خاصة..شريكة الرجل في ابداعه وعطاء وبطولاته وجميع اعماله..لقد قدمت المرأة العربية انموذجا رائعا للعطاء والمواقف المشرفة..ولنأخذ المرأة العراقية انموذجا..عبر التاريخ  ولانذهب بعيدا عندما نبدأ بمواقفها مع اخيها الرجل في ثورة العراق الوطنية التحريرية الكبرى ثورة العشرين الخالدة.. فالبرغم من القيود الموضوعة في ذلك الوقت الا ان المرأة العراقية حطمت تلك الشرنقة وخرجت الى حيث الفضاء الواسع الرحب الى ارض المعركة ..تخلي الشهداء وتداوي الجرحى وتنقل الطعام والعتاد وتطلق الاهازيج الحماسية التي تشد من عضد وازر الرجال ..وهذا ينسحب على جميع بلدنا العربي الكبير..ولكن ما يؤاخذ على المرأة العربية عامة والعراقي خاصة انها هي التي تفرط بحقوقها ومراكز تأثيرها ..على سبيل المثال. لماذا لا تعمل المرأة كتل سياسية تقودها بنفسها .وتنتخب نفسها هي ..لماذا تنتخب الرجل  ..

    هذا باختصار ..الف تحية للمرأة العربية المعطاء من خلال استاذتي الكريمة رواء العلي.

    .ووقفة مع الأعزاء الحضور لضيفنا الكريم

    حجي نعيم

    انت تقوم بدور كبير في كل  المحافظات العراقية وبدون استثناء لدرىء الفتن اين ماوجدت والمصالحة بين جميع اطياف المكون . اين اجد استراحة الشيخ الفاضل؟

    الشيخ محمد الجابري

    حقيقة انا لم اتناول الطعام كباقي الناس ولم انام مثلهم .ليس لدي شيئ خاص بي ..عائلتي تعرف هذا وقد تكيفت. عليه ..انا رهن اشارة لكل من يقصدني .

    وجنابك تعرف ذلك..

    هاتفي ابدا لا يغلق ..ولاتوجد في حياتنا لا استطيع ..لانعرف كلمة الاعتذار عن اداء الواجب ..سابقى مشروع خدمة للجميع الى ان يشاء الله سبحانه...

    عماد الشنتة

    لطالما التمسنا الحزن والشجن في أشعار وكتابات أغلب إخواننا في بلاد الرافدين بالإضافة إلى النغمة الحزين التي لا تفارقهم ياترى هل هناك سبب معين أم هو من وحي التراث ؟

    محمد الجابري

    نعم هذا صحيح جدا. وحلاوة النغمة فيه هي مسحة الحزن الملاكمة.. والسبب ان الشعب العراقي لاسيما في القرى والارياف والتي هي مصدر هذه الكتابات قد عاش ظنك العيش  والفراق بين الاحبة والعشق الممنوع واشياء اخرى فكان التأثير واضحا فيه..

    عماد الشنتة

    ما هو تقييمك لهذا الصرح مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام وهل عندك ملاحظات أو أفكار ترفد صرحنا وتزبده اشراق وضياء؟

    ومشكورة سيدة الجيل رواء العلي  على حسن الضيافة وللدكتور. أحمد بدير  كل الود والورد

    وجيه بغداد محمد الجابري

    اما قضية تقيم لمدرستي الكبيرة مؤسسة الجيل الجديد. فيكفي اني تلميذ في الصف الأول فيها ..

    وان شاء الله تعالى لدينا بعض الافكار نقدها لأساتذتنا في المستقبل..

    تقديري وامتناني

    لارا فؤاد 

     ما هو رأيك بمؤسسة الجيل الجديد وادارتها من خلال السيدة رواء العلي

    محمد الجابري

    مدرسة معرفية كبيرة متنوعة العطاء بإدارة ناجحة من المديرة القديرة الاستاذة رواء العلي. يساندها الاساتذة امثالكم....

    كريم خميس

    لقد تكالبت علينا قوى الشر من كل مكان رغم ان الشعب العراقي شعب مسالم يحب الامن والامان لذا ترى نبرة الحزن في أشعارهم وكتاباتهم وعتبي على دول الجوار ولا استثني احد فهم لا يتوانون لحظه واحده من إرسال الاٍرهاب لنا ترى ما هو سبب هذا العداء الذي هو هدفه الوحيد ارضاء أمريكا وإسرائيل وحفاظا على كرسي الحلاق لقد تجاوز عمري الستين عام ولم ارى يوما هذا الحلم قد تحقق ترى ما هو السبب هل هو فينا ام في الحكومات الجائرة التي لا تعرف الرحمة

    الشيخ محمد الجابري  ..

    الاسباب كثيرة ولامجال للدخول بتفاصيلها ولكن باختصار. السبب الأول حكامنا من الذين تسابقوا لخدمة الصهيوامريكي..ومن ثم الشعوب تتحمل جزء من ذلك ونجاح العدو نفسه باختراق حتى منظومتنا الاجتماعية في جميع القضايا المهمة في حياتنا ..

    عفراء الجوراني

    ما هي نظرتك المستقبلية لمؤسسة الجيل الجديد تحت رعاية السيدة رواء العلي

    الشيخ محمد الجابري .

    النظرة لا تختلف عن الامنية .والتي ارى فيها السمو الرفعة والتقدم والعطاء بعون من الله تعالى....

    عفراء الجوراني

     ماهي رسالتك للمبتدئين في الكتابة إن كان في الشعر أو القصة وما هي نصائحك

    محمد الجابري ..

    التأني في الكتابة (اكتب لنفسك مرات ومرات ) حتى يبلغ الوقت محله من خلال الاطلاع والقراءة ...

    متمنين للجميع النجاح والتوفيق...

    هيثم حماد

    كم هو جميل قول امير الشعراء شوقي. اذا ان في العراق جريح

    لمس الشرق جنبه في عمانه.فاين نحن اليوم من الاف مؤلفة من صرخات امهات الشهداء و الجرحى والمفقودين ..

    محمد الجابري

    واقع مؤلم يتحمل مسؤوليته اغلب الحكام العرب لاسيما الذين يتلاهثون متطوعين لخدمة اعداء امتنا العربية العزيزة..الامل بالله تعالى والشعب العربي الاصيل .